مقالات

يوم الخزي/ إدواردو غاليانو

 

 

[تحتفل إسبانيا في 12 من تشرين الأول/ أكتوبر من كل سنة بعيد وطني تطلق عليه يوم الهسبنة، وهو اليوم الذي يصادف تاريخ “اكتشاف” كريستوف كولومبوس للقارة الأميركية، لكن سكان القارة وعلى الأخص منهم أولئك الذين درسوا بعمقٍ فظائع التاريخ الدموي للإسبان في أميركا اللاتينية، يعتبرونه يوم حداد لكون الغزاة قاموا بدحر معالم ثقافة متجذرة وارتكبوا  جرائم رهيبة باسم الدين والتفوّق الحضاري ذريعة لنهب ثروات الشعوب.

الكاتب الأوروغوايي إدواردو غاليانو، صاحب الشرايين المفتوحة لأميركا، في هذا النص المأخوذ من كتاب “أن تكون مثلهم” وفي غيره يشرّح بسخرية سوداء مهزلة الاحتفال بيوم الهسبنة الذي يعتبره يوما للخزي].

 

هل كان كريستوف كولومبوس هو من اكتشف أميركا في 1492؟ أو قبله كان قد اكتشفها الفيكينغ؟ وقبل الفيكينج؟ أولئك الذين كانوا يعيشون هناك، لم يكونوا موجودين؟

يحكي التاريخ الرسمي أن فاسكو نونييث دي بالبوا كان أول إنسان رأى المحيطين، من إحدى القمم في بنما، أولئك الذين كانوا يعيشون هناك، كانوا عميانا؟

من الذين وضعوا الأسماء الأولى للذرة والبطاطا والطماطم والشوكولاته وللجبال والأنهار في أميركا؟ هيرنان كورتيس، فرانسيسكو بيزارو؟ أولئك الذين كانوا يعيشون هناك، هل كانوا خرسا؟

لقد قالوا لنا، وما زالوا يقولون، إن حجاج ماي فلاور ذهبوا ليعمروا أميركا. هل كانت أميركا فارغة؟

بما أن كولومبوس لم يكن يفهم ما كانوا يقولونه، كان يعتقد أنهم لم يكونوا يعرفون الكلام.

وبما أنهم كانوا يمشون عراة، فقد كانوا وديعين ويعطون كل شيء مقابل لا شيء، اعتقدَ أنهم لم يكونوا أناسًا ذوي عقول.

ولأنه كان على يقين من أنه دخل الشرق من الباب الخلفي، اعتقد أنهم هنودٌ ينتمون إلى الهند.

في وقت لاحق، خلال رحلته الثانية، أملى الأميرال وثيقة تنصُّ على أن كوبا جزء من آسيا.

سجّلت وثيقة 14 يونيو 1494، أن طاقم سفنه الثلاث كانوا قد تعرفوا عليها هكذا؛ وكل من قال خلاف ذلك فسوف يُجلَدُ مائةَ جلدةٍ، وستُفرَض عليه غرامة قدرها عشرة آلافِ مرابطي، وسيتم قطع لسانه.

الموثق، هيرنان بيريز دي لونا، شَهِدَ بذلك.

وفي الأسفل وقَّعَ البحَّارةُ الذين كانوا يُجيدونَ التوقيع.

كان الغزاة يطالبون بأن تصير أميركا ما لم تكنه من قبل. لم يكونوا يرون ما كانوا يرونه، ولكن ما كانوا يريدون رؤيته: نبع الفتوة، مدينة الذهب، مملكة الزمرد، بلد القرفة. وصوّروا الأميركيين مثلما كانوا يتخيلون من قبلُ الوثنيين في الشرق.

رأى كريستوف كولومبوس على سواحل كوبا حوريات البحر بوجوه رجال وريش الديوك، وعرف أنه غير بعيد عن هناك للرجال والنساء أذيال.

وفي غويانا، وحسب السيد والتر رالي، كان ثمة أشخاص بعيونٍ على الأكتاف وبأفواهٍ على الصدور.

في فنزويلا، حسب فراي بيدرو سيمون، كان هناك هنودٌ بآذانٍ كبيرةٍ حَدَّ أنهم يسحبونها في الأرض.

في نهر الأمازون، وفقا لكريستوف دي أكونيا، كان للسكان الأصليين أقدامٌ بالمقلوب، الأعقاب إلى الأمام والأصابع إلى الخلف، وحسب بيدرو مارتن دي أنغليريا كانت النساء يبترن ثديا لأجل رمي السهام بشكل أفضل.

أنغليريا، الذي كتب التاريخ الأول لأميركا لكنه لم يكن أبداً هناك، أكد أيضا أنه في العالم الجديد كان هناك أشخاص لهم أذيال، مثلما حكى كولومبوس، وكانت أذيالهم جد طويلة حدَّ أنهم لم يكونوا قادرين على الجلوس إلا في كراسي بها ثقوب.

كان القانون الأسود يحظرُ تعذيب العبيد في المستعمرات الفرنسية. لكن ليس بسبب التعذيب، وإنما بسبب التربية، كان الأسياد يجلدون السود الذين يمتلكونهم وعندما كانوا يهربون كانوا يقطعون لهم أوتار العرقوب.

كانت قوانين الهند أميركية محركة للمشاعر، تحمي الهنود في المستعمرات الإسبانية. لكن الخازوق والمقصلة المغروسة في وسط كل ساحة كبرى كانت الأكثر إثارة للمشاعر.

كانت قراءة نص أوامر الحكم مقنعة جدا، إذ عشية الهجوم على كل قرية كان يُفَسَّرُ للهنود بأن الله كان قد جاءَ إلى العالم، وتركَ في مكانهُ سان بيدرو وسان بيدرو جعل خلفاً له قداسة البابا وأن قداسة البابا كان قد أنعم على ملكة قشتالة بكل هذه الأرض هبة، ولذلك يجب عليهم أن يذهبوا من هنا أو أن يدفعوا الجزية ذهباً وفي حالة الرفض أو التأخير فسوف تُشَنُّ عليهم الحرب وأنهم سيتحولون إلى عبيد وسيلاقي المصير ذاته زوجاتهم وأطفالهم أيضاً.

لكن أوامر الحكم بالطاعة كانت تُقرَاُ في الجبل في عِزِّ الليل، باللغة القشتالية وبلا ترجمان، بحضور الموثق العدل ودون أي هندي، لأن الهنود يكونون نائمين، على مسافة بضعة أميال، وليست لديهم أية فكرة عما كان سيداهمهم.

حتى وقت ليس بالبعيد، كان 12 من أكتوبر هو يوم العرق.

ولكن، هل ثمَّةَ شيءٌ مماثلٌ لهذا؟ ما هو العرق، إن لم تكُن أكذوبة تنفعُ لِعَصْرِ الآخر وإبادته؟

في سنة 1942، لمَّا دخلت الولايات المتحدة الحرب العالمية، قرَّرَ الصليب الأحمر في ذلك البلد أن الدَّمَ الأسودَ لن يُقبَلَ في بنوكهم للبلازما. هكذا كان يتمُّ منع خلط الأعراق، المحظورِ في السَّريرِ، أن يتمَّ تحقُّقُهُ عبْرَ الحَقن.

هل سبق لأي شخصٍ ما أن رأى دمًا أسودَ؟

في وقت لاحق، تحوَّلَ يومُ العرق ليصيرَ يومَ اللقاء.

هلِ الغزواتُ الاستعماريةُ لقاءاتٌ؟ هل غزواتُ الأمس، وغزواتُ اليوم، لقاءاتٌ؟ أما كانَ يجبُ أن نسميها، بدلاً من ذلك، انتهاكاتٍ؟

ولعل الحلقة الأكثر كشفا في تاريخ أميركا وقعت سنة 1563، في تشيلي. حصن أراوكو كان محاصرا من قبل الهنود، دون ماء أو طعام، لكن القائد لورنثو بيرنال رفض الاستسلام. صرخ من الحاجز:

نحنُ سنصيرُ أكثر وأكثر!

– مع أيِّ نساء؟ سألهُ القائدُ الهنديّ.

مع نسائكم. نحنُ سنجعلهن يلدن أبناءً سيكونون أسيادكم.

الغزاة أطلقوا على الأميركيين الأصليين أكلة لحوم البشر، ولكن سيرو ريكو دي بوتوسي كان أكثر أكلا للحوم البشر، إذ كانت أفواهه تأكل لحم الهنود الحمر لتغذي التطوّر الرأسمالي في أوروبا.

وأطلقوا عليهم نعت الوثنيين لأنهم كانوا يؤمنون بأنَّ الطبيعةَ مقدسةٌ وأننا إخوةٌ للجميع.

*ترجمة عن الإسبانية خالد الريسوني

العربي الجديد

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى