كتب الكترونية

مريم مجيدي كاتبة إيرانية متمردة تنبش مقبرة الملعونين/ هيثم حسين

 

 

تسرد الفرنسية الإيرانية مريم مجيدي في روايتها “ماركس والدمية” كثيرا من الحكايات للاجئين إيرانيين في المنفى، وكيف كان الشوق للوطن يقض مضاجعهم، ويبقيهم تائهين معلّقين في عالم لا يشعرون بالانتماء إليه، وآخر يشعرون بالانقطاع عنه.

كما تحكي مجيدي في روايتها؛ التي فازت بالجائزة الأدبية الفرنسية “غونكور الرواية الأولى” سنة 2017، مفارقات عن الحياة الباريسية، واختلافها عن الحياة في طهران، والبون الشاسع بين عالمين يتصارعان في داخلها، ويبلوران وجودها وحياتها.

الماضي الحاضر

تستحضر مجيدي الماضي، تبقيه حاضرا متجددا، تصور حالة رجل جالس يقبع وحيدا في زنزانة، يمسك حجرا بيده، وإبرة خيط بالأخرى، يحفر الحجر برأس الإبرة، ينقش اسما.. ويعيد العملية كل مرة، يحفر وينحت هذا الاسم على الحجر، وهذا ما كان يحميه من الجنون في سجنه. كان ذاك الاسم هو مريم التي ولدت منذ فترة قصيرة، وسعيا منه للتعويض عن غيابه عنها، يصنع هدية يأمل أن يقدمها لها يوما.

تقول إنه وجد هذا الحجر في باحة السجن ونجح سراً في اختلاس إبرة خياطة صغيرة، وتلك كانت طريقته ليقول إنه يفكر فيها، بتلك الطفلة الرضيعة التي لم تبلغ من العمر سوى بضعة أيام، والحياة ما زالت أمامها.

تعود إلى سنة 1980 لتتحدث عن موقف أمها المناهض لنظام الخميني، الأم التي كانت حاملا بابنتها مريم، وتصوّر مسعى الأم للتظاهر من أجل مستقبل أفضل لبلدها وابنتها، حيث تحدث سلطة أخيها البكر الذي صفعها محاولاً منعها من المشاركة في الاحتجاج.. تقول إنها برغم يقينها من أنها ستتلقى الكثير من الصفعات والشتائم لكن لا يمكن لشيء أن يوقفها في سن العشرين، لا صفعات الأخ ولا حملها ولا حتى الخوف من أن تُقتل.

تستنطق مجيدي الطفلة الصغيرة التي كانت في رحم أمها، وتصف مظاهر الاحتجاج، حيث سحابة دخان في البعيد، طلقات نارية، صيحات، وهي تخاف وتشعر بالخطر، فتتقوقع في قاع الرحم، لكن ذاك الرحم كان يهرع نحو الموت بقوة لا تقهر.

تصور هرب الأم الشابة في أروقة الجامعة، وكيف كانت توشك على السقوط، وكادت أن تنزلق فوق بركة دم يفضي أثرها إلى قاعة تدريس وتخرج منها صرخات مؤلمة.. تركض وتفشل في إيجاد مخرج، ترى شباباً يسقطون على الأرض، تسمع صرخات، تنزف أذناها، تود أن تختفي وتندس في زاوية مع طفلتها.

تقول إن أمها كانت تحتضن حياتها لكن الموت كان يرقص حولها هازئاً بها، يريد انتزاع طفلتها منها، يقترب منها ببشاعة ليلتهمها. وكان يجب عليها أن تقفز من الطابق الثاني وهي حامل في الشهر السابع، تتردد، تلتفت ويقع نظرها على العصي، وشعرت أن المسامير تنغرس في لحمها، فقفزت ثم كانت معرضة لخطر فقدان ابنتها، لكن الأقدار شاءت أن تنجو بأعجوبة.

تنتقل إلى توصيف منزل الجدة، حيث كانت تشعر بالأمان والطمأنينة، لكن الصورة المرعبة المنذرة بالموت ظلت تعود باستمرار إليها لتعذبها.. تتخيل جيشاً من الأشباح بلا أفواه، وتنتقل للخطاب بطريقة مباشرة قائلة إن أمها كانت تنتفض وتقول: أنتم تطالبون أن ندلي بشهاداتنا لكن ليس الآن، من فضلكم دعونا ننعم بالسلام، اذهبوا.. أركلكم بقدمي لأطردكم.

تستعيد مشاعر الطفلة الصغيرة وحيرتها أمام المصطلحات التي كانت تسمعها من والديها، من قبيل الملكية والشيوعية، إذ طلب منها والداها أن تهب دُماها لصبية الحارة، وقالوا لها إن عليها أن تتعلم العطاء، لكن براءة الطفلة وتعلقها بدُماها كانا يطغيان على أي فهم أو شعور، وقررت أن تدفن الدمى في مكان تعرفه لتعود إلى نبشه حين تتسنى لها الفرصة.

العطاء

تستذكر صورة الطفلة وهي تقرأ كتبها وتلعب بدميتها، وكيف أنها اضطرت أن تعطي ملابسها وكتبها وأثاث حجرتها، وكانت تلك الهبات تحدث كل مرة وسط الصراخ والبكاء، لكنها كانت تلزم الصمت أمام الأطفال الذين يأتون إلى منزلهم وينتظرون للحصول على دمية أو كتاب. وبهيئة رزينة ورسمية تناول الدمية بصمت.

تكون المفارقة أن والديها أيضاً يضطران لدفن كتبهما الشيوعية، وبخاصة كتب ماركس، ويكون الدفن من نصيب الكتب التي كانت كنوز الوالدين، والدمى التي كانت كنوز الطفلة، على أمل أن يكون هناك مجال للعودة وإخراج الكنوز المدفونة تحت الأرض. لكن العودة بالنسبة لمريم تكون عبر التذكر والكتابة.

وحين كانت ترى دميتها ثانية بين أيدي أطفال الحي الفقراء، بعيونهم المندهشة وابتساماتهم الخجولة، وما إن يغلق الباب، حتى كانت تهرع إلى غرفتها ويستولي عليها حزن عميق لرؤية حجرتها تفرغ شيئاً فشيئاً.. تستأنف البكاء وأحياناً العويل، حتى ينتهي بها الأمر إلى الغرق في حالة من الوهن والخمول، وعيناها معلقتان في الفراغ، كانت تشعر أنها وحيدة في العالم. وتترسخ لديها قناعة بأنها تعيش مع وحشين سيحرمانها من كل شيء.

تتذكر حالة جدتها التي شدت شعرها حين علمت أن الدمى التي اختارتها لها بعناية وحب أعطيت إلى أطفال الحي، وحاولت منع والدَي مريم لكن لا شيء كان يمكن أن يثنيهما عن عزمهما، إذ كانا مقتنعين أنهما يعلمانها بذلك أحد دروس الحياة الأساسية: الانفصال عن الأشياء المادية وإلغاء المُلكية والاستحواذية لديها.

تقول إنها كانت تود أن تمضي حياتها في جمع القصص، وأن تضعها في محفظة وتحملها معها، وبعد ذلك في اللحظة المناسبة تقدمها لأذن مرهفة حتى ترى السحر يولد في النظرة، تودّ أن تنثر القصص على مسامع كل الكائنات، تريدها أن تزهر، وتنبت وروداً معطرة عوضاً عن كل تلك الورود الضائعة والغائبة.

تتحدث عن مقبرة في شرق طهران، مقبرة خافاران، المعروفة أيضاً باسم لاناتاباد، وتعني مقبرة الملعونين، حين يعدمون سجيناً سياسياً يلقون جثته هناك في حفرة جماعية، دون أي تسجيل، أو شاهدة، ولا حتى حجر. أرض فسيحة قاحلة سوداء. يصفها والدها الحزبي بأنها أرض مقدسة لأنها تحتضن رفات المناضلين.

تقول إنها تنبش الموتى وهي تكتب، تتساءل إن كانت كتابتها هذه، عبارة عن عمل حفار القبور بشكل معكوس. تصرح أنها أيضاً تشعر بالغثيان أحياناً، يصيبها في حلقها وبطنها.. تتنزه في سهل فسيح وصامت يشبه مقبرة الملعونين وتنبش الذكريات والحكايات والقصص المؤلمة أو المؤثرة.

يشار أن مريم مجيدي مولودة في طهران عام 1980، وغادرت إيران مع عائلتها في سن السادسة لتعيش في باريس، ثم في درانسي، حيث تعلّم اليوم اللغة الفرنسية. “ماركس والدمية” هي روايتها الأولى، وهي مستوحاة بشكل كبير من سيرتها الذاتية.. الرواية من منشورات المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ترجمة معن عاقل 2017.

كاتب سوري

العرب

 

لتحميل الرواية من الرابط التالي

 

 

ماركس والدمية – مريم مجيدي

 

أو من الرابط التالي

 

ماركس والدمية – مريم مجيدي

 

 

صفحات سورية ليست مسؤولة عن هذا الملف، وليست الجهة التي قامت برفعه، اننا فقط نوفر معلومات لمتصفحي موقعنا حول أفضل الكتب الموجودة على الأنترنت

 

كتب عربية، روايات عربية، تنزيل كتب، تحميل كتب، تحميل كتب عربية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى