منوعات

في ذكرى أشهر الطهاة : ماذا قال أنتوني بوردين عن الطعام في إيران والقدس وفرنسا؟

لم يكن أنتوني بوردين مجرد مضيف لبرنامج شبكة CNN، “أماكن غير معروفة” Anthony Bourdain: Parts Unknown، الحائز جوائز، بل كان روحه وعقله.

كان نجم البرنامج المتواضع ومنتجه الماهر ومخرجه الشغوف ومرشد الطاقم الملهم. كان معروفاً بين طاقم الإنتاج أن طوني لا يقبل بما هو عادي. لقد تحدى نفسه وتحدى العاملين معه.

لم يسافر بوردين إلى أماكن جذابة حول العالم. ولم يسع إلى الفخامة أو الوجبات الفاخرة في أغنى المدن على الكوكب. كان مسعاه أقل مادية وأكثر عمقاً. تاق بوردين إلى معرفة الشعوب الأخرى والثقافات والأماكن الجديدة.

قادت هذه الرغبة المسافر المغوار، إلى إيران عام 2014، وهو مكان قال إنه استغرقه سنوات من المحاولة قبل أن يسمح له بدخوله، “مكان شعر فيه بانفصال تام بين ما يراه المرء من الناس ويشعر به، وما يراه ويسمعه من الحكومة”.  

وقاده توقه للمعرفة والفهم إلى ويست فرجينيا، المكان الذي سحر لبه.  

كتب بوردين في ملاحظاته الميدانية أثناء إعداد الحلقة قائلاً، “مثلها مثل أي حلقة أخرى من برنامج (أماكن غير معروفة) سواء حلقة فييتنام أو نيجيريا أو أي مدينة في الولايات المتحدة، كانت حلقة ويست فرجينيا دعوة إلى فهم الناس، الذين تستحق تواريخهم الشخصية وإحساسهم بالفخر واستقلالهم وتحدياتهم الحياتية، الاحترام. هذه دعوة للنظر إلى الحياة من منظورهم”.

كان بوردين يجيد التعامل مع الناس ويجيد استخدام الكلمات.

أفضل حلقات بوردين

مرسيليا، الموسم 6، الحلقة 3

سيخبرك عدد لا بأس به من الفرنسيين في لحظات عفويتهم أن “مرسيليا ليست من فرنسا”، وهم يعنون بذلك أن فيها الكثير من العرب والكثير من الإيطاليين، والكثير من الكرواتيين، وهي تعج بالأجانب ومتشبعة بثقافتهم إلى درجة أنها لم تعد فرنسية حقاً.

لكن كل من يعرفني يعرف أنني أحب العيش في هذه البيئة المختلطة من الأعراق والجينات وأحب تناول الطعام فيها. هي مدينة أشبه بالحساء، تشم فيها رائحة التوابل الشرق أوسطية والثوم والزعفران والبحر.

القدس، الموسم 2، الحلقة 2

هي أكثر بقعة إثارة للخلاف في العالم. وليس هناك أمل بأن تتحدث عنها من دون أن تغضب أحداً ما، إن لم يكن الجميع. ربما لهذا استغرقني الأمر طويلاً لكي آتي إلى هنا، إلى مكان تنشب فيه خلافات حادة على أسماء الأشياء العادية.

ما أصل الفلافل؟ من يعد أفضل صحن حمص؟ هل هو سياج أم جدار؟ وفي نهاية هذه الحلقة، سيعتبرني كثيرون متعاطفاً مع الإرهابيين، أو أداة صهيونية، أو يهودياً كارهاً لذاته، أو مدافعاً عن الإمبريالية الأميركية أو مستشرقاً أو اشتراكياً أو فاشياً أو عميلاً لوكالة الاستخبارات المركزية، وربما ما هو أسوأ من ذلك. إذاً لا جديد هنا.

إيران، الموسم 4، الحلقة 7

أحد الأسباب التي تجعل هذه الحلقة محيرة للغاية هو الضجيج المثار حول إيران، كانت الطريقة التي يقابلنا بها أناس غريبة تماماً عنا، ونحن نسير في الشوارع، وفي الأسواق، كانوا ودودين.

بوردين في إيران

هذا العالم ليس حدياً، ليس أبيض وأسود كما يحب الناس تصويره دائماً. لا أقول هذا لأبرر أي شيء. أقول فقط إن النظرة المجتزأة والضيقة التي نقدمها لك عن إيران في هذه الحلقة، هي جزء من قصة أعقد وأعمق وأقدم عن هذا البلد. وعلى غرار كل ما هو قديم وكل ما هو جميل كجمال الإمبراطورية الفارسية، تستحق هذه القصة أن نتعمق فيها أكثر. لكنه أيضاً، موطن للتناقضات، فقد يحرك قلبك في يوم ويكسره في اليوم التالي.

هناوي، الموسم 8، الحلقة 2

ما الذي قد أخبركم به عن الجلوس وجهاً لوجه مع رئيس الولايات المتحدة واحتساء جعة؟

يمكنني أن أخبركم أن أوباما كان مسترخياً وعلى سجيته، على رغم أنه كان أمر باغتيال قائد رفيع في طالبان باكستان قبلها بأيام. بدا أنه يستمتع بالجلوس على الكرسي البلاستيكي المنخفض وهو يتناول معكرونة النودلز وقطع لحم الخنزير.

ماسا اليابان، الموسم 8، الحلقة 7

نشأ ماسيوشا “ماسا” تاكاياما نشأة قرويّة، في مجتمع ناسوشيوبارا الزراعي الريفي في اليابان.

كان بإمكانه، مثل أخيه أو أصدقائه في المدرسة، أن يبقى في بلدته مسقط رأسه. لكنه اختار السفر إلى طوكيو، حيث أصبح متدرباً في مطعم Ginza Sushiko (جينزا سوشيكو) الأسطوري، تعلوّم الكثير عن العالم.

أنا سعيد لأنني حصلت على فرصة الحديث معه عن رحلته، ومعرفة مساره التعليمي والمؤثرات التي ساهمت في تشكيل حياته. وبفعل ذلك، رأيت اليابان من زاوية مختلفة عن الزوايا التي رأيتها منها في زياراتي السابقة. تناولت الكثير من الطعام، سواء الوجبات العائلية مع أسرة تاكاياما أو طبق كايسيكي في كانازاوا، أو أفضل أنواع السوشي التي تناولتها في جينزا سوشيكو، وفي جبل سوكيياكي، مع أصدقاء ماسا القدامى من المدرسة الثانوية. هي نشوة الطعام في أقصى تجلياتها، لكن قبل كل شيء رسمت هذه الزيارة صورة لتجربة فنان ورحلته في الحياة.

ويست فيرجينيا، الموسم 11، الحلقة 1

جمال تلال ويست فرجينيا يخلب الألباب. والأشخاص الذين قابلتهم هناك طيبون، ومتسامحون إلى أقصى حد تجاه ميولي الليبرالية المتحررة.

وعلى رغم أن الثقافة والمناظر الطبيعية وسلوك الناس وميولهم السياسية ومعتقداتهم الدينية بعيدة مني كل البعد، إلا أنني شعرت أنني في الوطن. سحرني الناس الذين قابلتهم وسحرتني بلدات مقاطعة ماكدويل الصغيرة المغطاة بالضباب.

الجهة الشرقية السفلى من مدينة نيويورك، الموسم 12، الحلقة 7

كانت الجهة الشرقية السفلى هي مهد نيويورك، فهي أول بقعة وصل إليها الوافدون الأوائل واستقروا فيها وأنشأوا المجتمعات ثم انتقلوا لاحقاً إلى أماكن أخرى وحل مكانهم آخرون. حين قاربت مدينة نيويورك على الإفلاس في سبعينات القرن العشرين وعجت بالفساد، تركت الجهة الشرقية السفلى وخصوصاً حي ألفابيت سيتي، خاوية على عروشها، وهجرت مساحات شاسعة منها وخربت وأصبحت فارغة.

أصبحت متجراً مفتوحاً في الهواء الطلق لبيع المخدرات. واحتلت عصابات المخدرات المنظمة أحياء كاملة. لكن ساهم انخفاض أسعار الإيجارات في جذب مجموعة أخرى من المبدعين المفعمين بالنشاط، والذين أرادوا صناعة الموسيقى والشعر والأفلام والفن.

درج

https://edition.cnn.com/travel/article/anthony-bourdain-best-episodes/
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق