شعر

نوافذ على اللّاشيء/ إميل سيوران

“نوافذ على اللّاشيء” (غاليمار، 2019) هو العنوان الذي اختاره المترجم نيكولاس كافاييس لتقديم آخر أعمال إميل سيوران (1911 -1995) التي كتبها باللغة الرومانية، قبل تحوّله نهائياً إلى الكتابة بالفرنسية، وهو عمل يُنشر له لأوّل مرّة نقلاً عن إحدى المخطوطات المحفوظة بعد وفاته، ويضم شذرات كتبها سيوران في ذروة أزمةٍ داخلية طويلة، ثمّ تخلّى عنها في صيغتها الخام، أو لم يهتمّ بمراجعتها ونشرها فيما ذلك، وهي تعود إلى الفترة ما بين 1943-1945، وربّما كتبت في عام 1944، وهي فترة غزيرة الإنتاج، خصوصاً بين عامي 1940 و1946، كتب خلالها سيوران أربعة أعمال متتالية دون أن ينشر منها أيّ كتاب.

جمعت مخطوطةُ الكتاب 300 ورقة منفصلة، محفوظة في المكتبة الأدبية جاك- دوسي بباريس. والترقيم الذي وضعه سيوران على هذه الصفحات- وهي دليل على أنّه كان ينوي تأليف كتاب رغم غياب أيّ تقسيم للفصول أو الأجزاء – تمتدّ من الصفحة 1 إلى 314، ضاعت منها بعض الصفحات، أو مُزّقت وسُحبت من المجموعة. ومن المحتمل أن هذا الكتاب جاء بعد الانتهاء من تأليف “كتاب أدعية المهزومين” وكتاب “من فرنسا”، كما يبدو أنه كُتب قبل “هذيانات” الذي بدوره يطفح بخيبة الأمل، إذ يحضر فيه كثير من التأمّل، ويأخذ مسافة من الأشياء والعالم (بل هو أكثر قرباً من كتاب “رسالة في التحلّل”، 1949). باختصار، تمجّد هذه الشذرات الكتابة باعتبارها متنفَّساً وجودياً، وهي تحفر بكامل قوّتها في جميع الاتجاهات، بحيث تسمح للمؤلف بالتخفيف من هواجسه وتهدئة ضغائنه لحظة الكتابة.

لتقريب القارئ العربي من أجواء هذا الكتاب، نقدم في ما يلي ترجمة لبعض الشذرات:

يؤسّس الأبلَهُ وجودَه على ما هو عليه. إنّه لم يكتشف الممكنَ، هذه النافذةُ على اللّاشيء…

البلاهة هي التجذّر الأسمى، الفطريّ، لا يمكن تمييزها عن الطبيعة، وتستمدّ مجدها من المخاطر التي تجهلُها. لأنّ لا أحد أقلّ اضطهاداً من الأبله، والقمع هو علامة مصيرِه الذي سيكون بعيداً عن رخاوة وغُفلية السعادة.

*

الغيورون يعانون من فائض الخيال. إنّهم يسعدون بأشياء لا يرونَها. الغيرة ليست سوى عذابِ الحواسّ في اللّامرئي. لا شيء يزعجها أكثر من اليقين. الغيور، الواثق من أنّه غير مخدوعٍ، لا يمكنه أن يحبّ، لأنّه لا يمكن أن يفعل شيئاً دون أن يعذّبه الاحتمال. في زمن العذابات، حيث إغراء المرأة لا يُحدِّد أنفاسها، سيكون شهيداً. إنّ بداخل الغيرة رغبةٌ في المعاناة بأيّ ثمن.

*

أقلُّ فكرة تحضر في الممارسة الجنسية تفضحُ النفاق. النساء يعرفن جيّداً لماذا يكرهنَ الفلاسفة…

*

معظم الناس الّذين فسدت أفواهُهم يُخفُون العارَ الذي يشعرون به عند قولِ كلمة: قلب. إنّهم يتخبّطون في البورنوغرافيا من فرطِ الحياء. لقد وجدتُ عند السّاخرين دموعاً أكثر من دموعِ أولئك الّذين على شفاههم حُلم.

*

لم يكن لديّ وقتٌ سوى لخيباتِ الأمل. ما لا ينتمي إليها يبدو كأنّه يعرض تأجيلاً مُهيناً على ما يبذله البشر من عَرق. عندما يكون فعلُ شيءٍ – فعل أيّ شيء – هو مصدرُ القلق، تصبح المرارة مبرّراً لغيابك.

*

ما الذي يتوقّعونه أكثر من رجلٍ يعمل منذ الفجر حتّى الغسق على تغيير كلِّ ما يراه من عبثٍ تحت الشمس إلى تعريف.

*

لم أعرف حنيناً جارفاً وملحّاً سوى إلى النّساء وإلى العدم.

*

أخذتُ الموتَ على محمل الجدّ. لي أسبقيّةٌ عليه.

*

عدمُ قدرتنا على الصّراخ يجعل منّا قتَلةً افتراضيين.

*

لا شيء بين كلّ ما يحدث للناس يستحقّ أن يرتقي إلى مستوى المفهوم. ما يهمُّ في كلّ مكان هو الحواس… لكنّها لا تُسترَدُّ إلّا بجنونهم. إنّ الكثافة هي العذر الوحيد لهذه الحياة سريعة الزوال.

*

وأنا أتمشّى في الشارع، أتساءلُ كثيراً عن الجهد الثقافي الذي يحرمُ البشر من البصاق باشمئزاز أو بشفقة، ما دام هو الّذي يُلهمهم، وعن ما إذا كان للصدق عدوٌّ أكبر من اللياقة…

*

هذه الألحان المبتذلة التي تحوّل آخرَ عنصرٍ من دمائنا إلى رمزٍ للدموع، وتحوّل مُدناً جرباء إلى مدنٍ تشبه “البندقية”، تُسمِّمُ أنفاسنا بلاواقعيتها…

*

بصرفِ النّظر عن الحبّ والمعاناة، للكون تأثيرُ الإطارِ المحزنِ الناتج عن خيالِ فأرةٍ عمياء.

*

لا توجد كلمةٌ تحت الشمس في مستوى الرّوح. وعندما نفتقدُ مفتاحَ صوتِ الجنون، نجد في الأسفِ دموعَ العزاءِ لهذا العجز اللّغوي.

*

الشيءُ المبجّل يفقدُ كلّ شيءٍ عندما يتمّ التعبير عنه. ليس لديه أسلوب. المناظرُ الأخيرة للطبيعة أو القلب، وهي تعبُر خطابَ الإنسان، تبدو شبيهةً بكوارثِ الذوق السيّء، أو بحماقاتٍ فظيعة. إنّ الكمال يستبعدُ كلّ الهمسات.

*

سحرُ الموسيقى يغمرنا لأنّه يطفو على وضاعةِ الوجود المتحكَّم فيه. إنّه يهرب من كونه غير موجود. إنّه الفنُّ الوحيد الّذي ليست له علاقةٌ بما هو عليه، ولكن بمستقبلنا في اللّاواقع.

*

الساعات الّتي تقضيها في النّدم الشديد على فَشَلِكَ في العثور على مكانٍ للموت، وعلى إخفاقكَ في تحقيقِ نهايتك بسبب الكسل… هذه هي ساعات الحبّ.

*

بين كلّ أشكالِ خلاصِ الأنا، تتوسّط روحٌ غارقةٌ في العدم أكثر من غرقها في الوجود.

*

الموتُ هو تمديدٌ- بدون وعي – لأرقٍ لا يُطاق… سهادٌ أبديّ للعقل.

*

الحبُّ هو جنون الخياشيم. عطرُ اللّحم هذا سريعُ الزوال والتعفّن…

… ولكن بدونه، سيكون التنفُّسُ مجرّد فسادٍ لا يُوصف.

*

النساء ألهمنَني الشّعورَ باختفائي أكثر من جميع مقابرِ الأرض. بدون ذلك، ما كنتُ لأضاعف البراهين على اعتذاري من هذا المخلوق العرَضيّ، ضدّ بداهةِ الفراغ.

*

سينقذُ الإنسان نفسه، إذا نجَت الدموعُ في العينين. لكن منذ نيوبي وهيكوبا، صنعنا التماثيل فقط. أعظمُ تعاطفٍ لا يدوم أكثر من ديمومةِ نُصبٍ تذكاري.

*

لم أكن لأنفق كلّ هذا الوقت على الحبّ لو لم أشهد تحت الشمس أنّه الاختبارُ الأكثر جدّية وعُقماً. منذ لقاء آدم بحواء، تزداد حلقةٌ جديدة في سلسلةِ الغرور مع كلّ لحظةِ يأس.

*

كلّ صباح، أفتح عينيّ بمزيدٍ من الفضولِ أكثر من اليوم الأوّل من خلقِ العالم، وبمزيدٍ من عدمِ الاكتراث أكثر من يوم القيامة.

*

لا تجذبني الأفكار أو الأشياء أو النّاس إلّا بدرجةِ استحالتها.

*

أحببتُ كلّ المعتقدات حتى بدَأَت في الوعظِ عن الخلاص. كانت أسئلتُها وملاحظاتها رائعة، لكنّها قذرةٌ في الجانب “الإيجابي” لحُلولِها. الدّين يهمّ الإنسان، الناس، الشعر، والفرد. الشعر أيضاً، من بين كلّ الأكاذيب الّتي يختمرها البشر، هو الأقلُّ كذباً. أبداً لم يقترح سطرٌ شعريّ أيَّ شيء على أيٍّ كان. ذلك العزاء – حتّى السلبي، كما هو الحال في البوذية- يخون الوضَاعة الفلسفيّة لاعتلالِ الصيغة، وللطّمأنينة الّتي تمنحها أيّ صيغة، بينما يترككَ سطرٌ من الشعر في عزلةٍ متزايدة، وحقيقيّةٍ أكثر.

*

يثير فينا الجسدُ تأرجحاً بين الإغماء بسببِ سحرهِ والاشمئزازِ الخارق منه. الحبّ يستند مباشرة إلى التّناقض الحاليّ الذي لا مخرج منه.

بين الأرقِ والجنس، المعارضةُ أعمق وضروريّة أكثر ممّا هي بين الله والشيطان.

 ترجمها عن الفرنسية: نجيب مبارك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى