منوعات

قمنا بالإجابة على الاسئلة الأكثر بحثاً في غوغل من العالم العربي

لماذا الأرض لا تمتص الدماء؟ سنسأل الأرض ونخبرك

إعداد آية عبد الرحمن

“كيف عاش الناس قبل غوغل؟” لا ريب أنك طرحت هذا السؤال على نفسك ولو مرةً، مدهوشًا بالمعلومات التي تستطيع الوصول إليها في أي لحظة. تخيل كم كنا سنعاني لو عشنا قبل قرون، ونقضي سهرات الصيف مع ثمار المانجو، ثم نتساءل “كيف بدأ الخلق؟” لنكتشف أن لا أحد سيأخذ أغرب أسئلتنا بجدية. منذ ظهر غوغل عاملناه كعجوز حكيم يعرف كل شيء، وأغرقناه بأسئلتنا العميقة والوجودية والعبثية، وأحيانًا أسئلة بلهاء، ولم يردنا خائبين. في الوقت الذي نستعد فيه لإستقبال عام جديد، قررنا أن نجيب على أكثر الأسئلة التي طرحها العرب على غوغل في 2019، والتي تتنوع بين الأهمية والغرابة.

1. ما هو نظام الكيتو؟

لفت “الكيتو” انتباهنا في 2019، كنظام غذائي يسمح لك بأكل كل المحرمات في أنظمة الحمية التقليدية، والاستغناء عن الخضروات والفواكه وحياة الأرانب إياها. يعتمد الكيتو على تناول الدهون والبروتين بشكلٍ أساسي، مع تقليل الكربوهيدرات إلى حدها الأدنى ومنع السكريات، وبالتالي ينخفض مستوى السكر في الدم (توفر الكربوهيدرات جزءًا منه)، فيلجأ الجسم لحرق الدهون المخزنة مع البروتين، ويرتفع معدل الحرق، وتفقد وزنًا كبيرًا في وقتٍ قياسي. تم الترويج للكيتو باعتباره نظام مثالي لن تشعر معه بالحرمان، لكن الحقيقة أن له مخاطر كبيرة، مثل رفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب، واضطراب المعدة مع حرمانها من ألياف الفاكهة والخضروات، كما قد يشكل تهديدًا لحياة مرضى السكري من النوع الأول بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم لدرجة خطيرة. لهذا استشر طبيبك قبل إقدامك عليه، للتأكد أن صحتك تستطيع تحمله، فإذا وافق يمكنك الاستحمام بالكالوريز إذا شئت.

2. ما هو الثقب الأسود؟

سؤال علمي جميل! كلنا سمعنا عن أول صورة في التاريخ للثقب الأسود، والتي كشف عنها فريق دولي من علماء الفيزياء الفلكية في أبريل 2019، واهتممنا بمعرفة كل شيء عنه. الثقب الأسود هو منطقة جذب هائلة في الفضاء، لا يُمكن تطبيق قوانين الفيزياء العادية عليها. الثقوب السوداء لها كتلة تفوق الخيال، وبالتالي فإن جاذبيتها قوية لدرجة أن الضوء –بسرعته البالغة 300 ألف كيلومتر في الثانية- لا يستطيع الإفلات منها. ولأن أعيننا تحتاج إلى سقوط الضوء على الأجسام لنراها، بقيت الثقوب السوداء أشباحًا في السماء نعلم بوجودها ولا نرصدها. في 2019 توصل العلماء إلى رصد الثقب الأسود من خلال 8 تلسكوبات موزعة حول الأرض، من أمريكا إلى تايوان والصين وتشيلي ودول أخرى، ليحصلوا على بيانات هائلة حللها الكمبيوتر في عامين ليخرج بأول صورة للثقب الأسود في التاريخ. الجميل أن الصورة وافقت حسابات العالم ألبرت أينشتاين، والتي وضعها قبل عقود مشيراً إلى أن النجوم يُمكن أن تتحول إلى ثقوب سوداء، وهذا يعزينا عن الأوقات البائسة التي قضيناها مع الرياضيات في المدرسة!

3. ما هو الحب، لماذا تحبني، كيف أنسى من أحب؟

“الحب لا يمكن تفسيره، فهو يفسر كل شيء،” هكذا يقول جلال الدين الرومي، وهذه هي إجابتنا على سؤالكم عن معنى الحب. ولأننا لا نستطيع وصف الحب “تلك البهجة التي تجرح” لنقتبس الرومي مجدداً بدقة، فإننا نعجز أيضاً عن معرفة ما يجذبنا لشخصٍ بعينه. بحسب نظرية التطور فالوظيفة الأساسية للحب، هي الربط بين شخصين يختاران الحياة المشتركة وتأسيس عائلة وبالتالي خلق مجتمعات وتأسيس دول. ولكن إذا كان الأمر عقلانياً بحتاً، فسيكون من الصعب البقاء مع شخص واحد، لأن هناك دائماً شخص أجمل أو أقوى أو أفضل. انجذابنا نحو شخص معين مرتبط بكيمياء الدماغ وتداخلات فيزيولوجية معقدة وهرمونات سعادة نشعر بها بقربه. ولأن الحب في أوله يثير في النفس نشوة ومتعة نتيجة نشاط مركز اللذة بالدماغ واندفاع الدماء إليه لإفراز هرمون الدوبامين المحفز للسعادة، فإن الإنفصال عن شخص نحبه أو رفضه لنا مؤلم جداً، مؤلم نفسياً بدرجة تتساوى أحياناً مع الألم الجسدي. كيف تنسى من تحب؟ نسيان من تحب يحتاج إرادة للتخطي. ابدأ شفاءك بالتوقف عن انتظاره، وخذ وقتك للحزن، وثق أنك كسبت فرصة أن تكون مع شخصٍ آخر يحبك فعلًا. هذا أفضل من الاستمرار في علاقة خاسرة. بعد الانفصال، اقطع اتصالك بمن تحب، واكتب عن مشاعرك أو تحدث عنها لتتخلص من ثقلها، وإذا شعرت أن شعورك بالألم لا يتوقف، وأن حياتك الاجتماعية تختفي أمام انعزالك، فالجأ إلى الطبيب النفسي.

4. من هي هند القحطاني، رهف القنون، إسراء غريب؟

هند القحطاني هي فتاة سعودية تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، عرفها رواد الإنترنت من فيديوهاتٍ “جريئة” تنشرها، أشهرها فيديو تتضامن فيه مع حقوق المثليين، وآخر ترقص فيه بشكل وصف بأنه “اباحي” -وبمراجعة الفيديو محل الخلاف وجدنا أنها بحاجة لتعلم الرقص، ومهاجميها بحاجة لمراجعة معنى كلمة “إباحي.” تعرضت هند لهجوم شديد من مواطنيها السعوديين، وطالب بعض المتحمسين بقتلها. تكررت مطالب القتل في التعامل مع رهف القنون، وهي مراهقة سعودية فرَّت من ذويها إلى تايلاند، واستعملت تويتر لترسل استغاثة إلى العالم أجمع، كي لا تعود إلى بلادها، حتى حصلت على اللجوء إلى كندا لتبدأ حياة جديدة بعيدًا عن العنف الأسري. إسراء غريب، هي فتاة فلسطينية توفيت نتيجة تعرضها للضرب المبرح من قبل أهلها. وقد فتحت قضية الشابة نقاشاً مجتمعياً في فلسطين والعالم العربي حول مقدار العنف الذي قد تتعرض له النساء من قبل أفراد أسرهن وكانت سبباً في إطلاق حراك “طالعات” النسوي لمناهضة العنف والقتل وما يسمى بـ”جرائم الشرف.”

5. ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو مرض نفسي ينهش صاحبه بسبب خلل في كيمياء المخ، وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك مما قد يجعل القيام بأبسط الأمور اليومية العادية تحتاج جهداً جسدياً ونفسياً كبيراً. هناك العديد من الأعراض المرتبطة بالاكتئاب من الشعور بالحزن طوال الوقت، والرغبة المستمرة بالبكاء، واضطرابات النوم، وفقدان الشهية والشعور بالفراغ وانعدام القيمة أو الشعور بالذنب. أنه ليس شعور بالحزن وسيمر، لأنك ستسمع كثيرًا من النصائح بتغيير الجو، أو الرجوع للدين. ولكن الاكتئاب مرض عضوي كالضغط والسكري، ويحتاج لعلاج نفسي أو وصفات طبية أو كلاهما. اذهب إلى الطبيب وحسب. ألف سلامة.

6. لماذا حياتي قاسية؟

سؤال مدهش! ظننا للوهلة الأولى أن الذكاء الاصطناعي بلغ مرحلة فيلم Her، وأصبح الجمهور العربي يتواصل مع غوغل شخصيًّا، وينتظر إجابة على مقاس مشاكله وأحزانه الخاصة، لكن بالرجوع إلى غوغل وكتابة نفس السؤال، وجدنا أن العبارة عنوان لفيديو رسوم متحركة شاهده نحو مليار ونصف إنسان. أمَّا إذا كنت تسأل لتعرف لماذا حياتك قاسية فعلًا، فهناك أسباب كثيرة ابتداءً من حياتك الشخصية (دراستك، عملك، علاقاتك، صحتك النفسية) وانتهاءً بالعالم من حولك (الوضع السياسي والإجتماعي والثقافي والبيئي). إذا أطلقت العنان لخيالك، وستجد أن هناك وغد ما يحيل حياتك لجحيم، وأنت صابر عليه لسبب ما. قد يكون هذا شخصاً مقرباً، وقد يشمل أيضًا مديرك بالعمل أو رئيس دولتك. لماذا حياتي قاسية؟ تأكد أنك لست وحدك، جميعنا نسأل ذات السؤال.

7. لماذا لا تظهر علامة السجود على جبين المرأة؟

الإجابة الأقصر، علامة السجود لا يجب بالضرورة أن تظهر على الجبين من الأصل. للرجال والنساء. بدأت علامة السجود أو زبيبة الصلاة بالظهور كدليل على الورع وكثرة الصلاة في أوائل التسعينات في مصر (لا تراها بكثرة بباقي الدول الإسلامية) ولم تكن موجودة في السابق. البعض يربط ظهور هذه العلامة بطبيعة الجلد وحساسيته، فيما ربط آخرون بين هذه العلامة calls وبين الإصابة بمرض السكري. لماذا لا تظهر للنساء؟ رحمة من الله -أو كما يقول الدكتور محسن عبد العليم، أستاذ أمراض الجلدية، “لأن المرأة تهتم بأن تصلي على شيء ناعم ونظيف الملمس.” في هذه الحالة، زبيبة الصلاة تأتي نتيجة عدم النظافة ولا علاقة لها بالوقت الذي تقضيه في الصلاة. هل يبدو ذلك منطقياً؟

8. ما هو التنمر؟

هل تذكر ذلك الطفل الصغير الضعيف الذي يكرهه الفصل كله، ويضربه بلطجية التلاميذ، أو يسخرون من أي عيبٍ جسدي فيه؟ هذا هو التنمر الذي اختبرناه جميعًا كأطفال بدرجاتٍ متفاوتة، ويشمل بحسب يونيسيف الشتائم والمضايقات والنبذ والضرب والملاحقة والترصد، وغيرها من الأساليب القاسية المؤثرة بشكلٍ سلبي على نفسية الطفل، وشعوره بالأمان. في عالم الناضجين يستمر التنمر أيضًا ويتم تعييرهم بلون بشرتهم، أو العيوب الجسدية من بدانةٍ أو نحافة، أو مرض، بل ويستخدم التنمر أيضًا “لمعاقبة” ذوي المواقف الفكرية والآراء والملابس والميول الجنسية المختلفة، فيطاردهم البعض بالإهانات والإساءة لدرجة غير محتملة، في العالم الواقعي والافتراضي ويسبب أذى وضررًا نفسياً قد يدفع البعض للانتحار. التنمر أيضاً قد يأتي من داخل العائلة أو في وسط محيطك القريب، صديقتك أو زميلك في العمل، وأول خطوة على طريق مواجهة التنمر هو الحديث عنه وفضحه.

9. لماذا الأرض لا تمتص الدماء؟

سنسأل الأرض ونخبرك. بنهزر. الإجابة العلمية ببساطة هي أن جزيئات الدم أكبر من المسام الموجودة في الأرض، بمعنى أن الصفائح الدموية تتخثر ويصبح من الصعب امتصاصها. الأرض يمكن أن تمتص نسبة الماء الموجودة في الدماء ولكن ليس كل الجزئيات. طبعاً، هناك أيضاً نظرية دينية، حيث يقال أن قابيل عندما قتل أخاه هابيل، أن الأرض امتصت دم ابن آدم المقتول، فلعن آدم الأرض قائلًا: “لعن الله أرضًا شربت من دم ابن آدم” ومن أجل ذلك لا تجفف الأرض دمًا بعد دم هابيل إلى يوم القيامة.

10. كيف أهكّر ببجي؟

ببجي لعبة مسلية جدًّا، يمكنك أن تستمتع بها بعضوية مجانية، وخلال اللعب تجمع كروت نقاط تمنحك مميزاتٍ مختلفة، منها تغيير اسمك كلاعب. أمَّا إذا رغبت في مميزاتٍ أكبر، فيمكنك الترقية لعضوية متقدمة Premium، عن طريق دفع مبلغ معين لشحن اللعبة. يمكنك عمل هذا من خلال إضافة رقم كارت الفيزا لعضويتك على غوغل بلاي. وكالعادة، يريد البعض ترقية العضوية عن طريق قرصنة اللعبة دون دفع المال، وقد حاولنا -بصدق- اكتشاف الطريقة، لكن المواقع العربية لم تفدنا، أمَّا مواقع الـGamers الأجنبية فكانت مليئة بتعاويذ وطلاسم لم نفهمها. لهذا: ادفع في صمت، أو احذف اللعبة واسترح.

فايس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى