سياسة

كتابان غربيان وفيلم، هل كانت مكتبة داريا سرية فعلاً؟/ علي سفر

لا تشبه مكتبة داريا أي مكتبة أخرى في عالم المكتبات، لقد اعتاد رواد هذه الأمكنة أن تكون ذات فضاءٍ واسعٍ يميزها، وعلى سقوف عالية، تصل رفوف الكتب بينها وبين الأرض! إضافة إلى جوهر المسألة؛ في المكتبة سيجد القارئ غالباً كل ما نُشر في بلده من كتب، وجزءاً كبيراً مما يُنشر حول العالم!

كونية المكتبة وطقوسها، وطبيعة محتوياتها، كانت موضوعاً أثيراً لدى المعلم القصصي خورخي لويس بورخيس، وربما سبقه الألماني كورد لاسفيتز الذي كتب نصاً بعنوان “المكتبة الكونية”، لكن أثر صاحب قصة “مكتبة بابل”، سيخرق المخيلات حول العالم، ليصبح الحديث عن المكتبة، أي مكتبة، ممر عبور لتذكر الثيمة البليغة التي انطوت عليها كتابات بورخيس المتعددة حولها: الكون مكتبة، وجوهر الحقيقة لديه هو في الكتب، وفي قراءتها، وتأليفها، وفي الحديث عنها، وهكذا ستصبح حياتنا مرتبطة بالكتب، ولا بأس من تأمل أمنية الرجل؛ أريد مكتبة في الجنة!

وعلى الذروة المقابلة لهذه الفكرة الكونية، كان على شباب مدينة داريا في ريف دمشق، وقد أحكمت قوات النظام الأسدي حصارها حولهم، أن يسعوا لجمع مكتبات البيوت المقصوفة، المتهدمة، حيث كان مشهد الكتب بصفحاتها المشقوقة، وأغلفتها المنزوعة عنها، يشبه بالنسبة لهم، قتل الرصاص لإنسان آخر!

وعلى مدار سنوات الحصار، كانت مكتبة داريا تتسع، فكلما قضمت نيران آلة حرب النظام على السكان المحاصرين بيتاً، كانت الرفوف في القبو تستقبل سكاناً مستجدين هم الكتب!

منذ بداية الحصار، شاهدت في صفحات الثورة السورية، مشاهد عن الأنشطة الثورية المدنية التي قام بها شباب داريا، ولا سيما قصة جمعهم للكتب، لكنني قرأت للمرة الأولى عن هذه المكتبة في تحقيق نشر على موقع إذاعة روزنة، وقد تحدّث عن سرية موقعها، لأن أصحابها تجنبوا الإعلان عنه كي لا يُستهدف مقرها من قبل النظام.

لكن هذه السرية لم تكن لتمنع زيارتها من قبل الثوار المحاصرين، وكذلك لم تلجم شهوة الحديث عنها للإعلام خارج الحصار والحدود، وهكذا ستتحول القصة الصحافية إلى عنوان من عناوين صمود شباب مدينة “أخوة العنب والدم”، ومؤشرٍ على طبيعة وعيهم الفكري، الذي طالما كان موضع تشكيك من قبل أجهزة النظام الإعلامية، التي كانت تصمهم بالسلفية الجهادية، وتؤطرهم ضمن العصابات الإرهابية!

ستثير حكاية المكتبة عدداً غير قليل من الصحافيين حول العالم، حيث سيقوم هؤلاء بتدبيج الأخبار والتقارير عنها، من دون أن يؤدي ذلك إلى جعلها أيقونة تثير أصحاب المكتبات الكبرى، وهم الفئة التي يتوجب على أفرادها منطقياً التفاعل مع القصة، ودعمها معنوياً على الأقل!

ومع تفاقم الوضع الإنساني سوءاً، واشتداد وحشية الحصار، وعنف سياسة الأرض المحروقة، سيُفرض الرحيل عن المدينة على المحاصرين، وستترك المكتبة لمصيرها المحتوم، حيث ستقع المجلدات والكتب المعتنى بها طيلة سنوات بين أيدي عفيشة النظام، وسيختفي أثر الأصابع التي فتحت صفحاتها، كما ستختفي رائحة الورق التي كانت حنونة وطيبة على كل من غامر ليقرأ فيها!

التفاصيل المؤثرة هذه، لم تكن تفاصيل قصصية، بل كانت نسجاً من الوقائع المهمة في سياق ثورة الشباب المدني السوري، وقد حدث ما يشبهها في غير مكان، حيث كان الشباب يحاولون حماية المكتبات في المراكز الثقافية، في المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام، بينما كان ثمة أنشطة متعددة في الشمال السوري، لنشر الكتب بين القراء، عبر سيارات جوالة، في تحدٍ واضحٍ لسياسة بعض الفصائل المتطرفة التي كانت ترى أن كثيراً من هذه الكتب “شركية” وتتعارض مع الدين، وفي تحدٍ أوسع لسياسة التنميط التي اتبعها الإعلام العالمي على منوال الإعلام الروسي وشريكيه الإيراني والأسدي، حيث تمت صياغة معادلة إجرامية تقول: مناطق تسيطر عليها فصائل متشددة = بيئة حاضنة!

وضمن هذا المناخ، يصبح الحديث عن المكتبات السورية، وخاصة تلك التي نتحدث عنها ههنا، جزءاً من معادلة أوسع وأشمل، وهي طبيعة وتكوين الثورة السورية المدنية الديموقراطية، وشبابها الذين كانوا هدفاً لكل من النظام، والفصائل المتشددة، على حد سواء.

وسيكون من الملفت والمثير أن تشهد المكتبة السورية حول العالم، أي سلسلة الكتب التي تتحدث عن سوريا، صدور كتابين تتبّعا حكاية مكتبة داريا، أولهما كان بقلم الفرنسية من أصل إيراني دلفين مينوي، حمل عنوان “مهربو الكتب- مكتبة سرّية في سوريا”، وصدر بالفرنسية نهاية عام 2017، قامت مؤلفته لاحقاً بإخراج فيلم تسجيلي عن الموضوع ذاته، حمل عنوان “داريا، مكتبة تحت القصف”، صدر في 2019، وجرى عرضه على شاشة التلفزيون العربي وتلفزيون سوريا.

https://alaraby.tv/video/27437835/%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A7-..%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%81

أما الكتاب الثاني، فقد جاء بقلم المراسل البريطاني مايك طومسون، حمل عنوان “مكتبة سوريا السرية: القراءة والخلاص في مدينة تحت الحصار”، وصدر عام 2019.

طبعاً يشعر السوريون الذين ما برحوا يلمسون انحسار الاهتمام العالمي بقضيتهم، وبتفاصيلها الإنسانية بالسعادة حيال صدور هذه المنتجات عن ظاهرة ملفتة، مثل مكتبة داريا، فزيادة الخير هي خير، كما يقولون، لكن وبعد انقضاء لحظة الفرح، لا بد سيرد على السطح سؤال يتعلق بسر هذا الزخم، وأسبابه، ومؤدياته في المحصلة.

وطبعاً لا يمكن بأي حال من الأحوال التعاطي مع أصحاب هذه المنتجات وغيرهم، من زاوية التشكيك بنواياهم، فهم وبشكل واضح يعلنون دعمهم للحراك الثوري، ولا سيما في أفقه السلمي المدني الديموقراطي، كما أنهما مارسا عملاً شاقاً في تتبع الحكاية، والتواصل مع أصحابها، وكل هذا يثبت وبشكل واضح أن القضية التي عملا عليها كما غيرهم، هي قضية عادلة وتستحق أن يبذل في سبيلها الجهد والوقت والمال!

ولكن ما يفرض نفسه ههنا، هو التفكير بالسبب الذي يجعل البريطاني طومسون يعيد العمل على القضية ذاتها التي اشتغلت عليها الفرنسية مينوي!؟

هل خلت الحقيبة السورية من موضوع حار مشابه، يمكن الاهتمام به، ليضيء على جانب من جوانب المسألة، بعد أن انتهت القصة الديرانية في عام 2016؟

هل يتصل هذا الاهتمام، ببواعث كامنة في العقل الأوروبي الذي لا يمكن له بأي حال الخروج عن التفكير بالمواضيع الخفية، ولاسيما تلك التي توصف بالسرية؟!

ألا تكشف عنونة المؤلفين لكتابيهما بعنوانين يحتويان على الكلمات المفتاحية المثيرة “سوريا، مكتبة، سرية” عن نزعة استشراقية من نوع ما، تتكشف تفاصيلها في السياق، حيث يستغرب كل منهما العادي واليومي كفعل القراءة، والحفاظ على الكتب والممتلكات العامة، وكذلك التعاطي مع محتويات الكتب كغذاء للروح، ويحملانه إلى الواجهة، ليتم الاحتفاء به، وكأن ما يجري الآن في ظروف الحرب والحصار، لم يحدث سابقاً قبلهما، وخاصة في مدينة لطالما اشتهرت بمثقفيها ونشاطهم العام!

صحيح أن فيلم دلفين مينوي الذي جاء بعد كتابها، كان أكثر انحيازاً لصوت الشباب أنفسهم، وطريقة بنائهم لسرديتهم الحقيقية، لكن الاهتمام بالكتاب فعلياً بدا أكبر من الاهتمام بالفيلم. هنا ربما يمكن لنا، أن نحيل هذا الاهتمام المتطابق نوعاً ما، إلى هاجس فكرة المكتبة، ذات الخلفية البورخيسية.

ولكن هل كانت رواية القصة، تتبع أسلوب إمتاع القراء والتركيز على تسليتهم، أم أنها كانت تنوي الاحتفاء بصمود هؤلاء الشباب المحاصرين، والانتصار لخطاب ثورتهم السلمية؟ رغم أننا كقراء سوريين نميل إلى الاحتمال الثاني، إلا أن استخدام أدوات الأسلوب الأول، يشعِر الكثيرين بأنهم لم يكونوا سوى موضوعات مثيرة تبحث عن قارئ من هواة الصنف!

وفي هذا ما يحبط حقاً، إذ طالما شعر السوريون بأن قضيتهم التي باتت تنسى مع الوقت، لم تحظ بما تستحق، ولا سيما بعد أن إلتهم قتل النظام للمدنيين الجزء الأكبر من قصتهم، ومن ثم جاءت داعش لتلتهم ما بقي منها، حين صارت مرادفاً من مرادفات ثورتهم في بعض الفضاء الإعلامي العالمي!

المدن

————————–

مكتبة سرية في سوريا!

عندما يكون المكان محاصرا منذ سنوات والجوع يتفشى في شوارعه، قد تظن أن أهل المكان لا يبالون بالكتب والقراءة، إلا أن الشباب المفعمون بالحماسة في مدينة داريا، أنشأوا مكتبة تحت الأرض وخزّنوا فيها مجلدات كانوا قد غامروا بأرواحهم وراوغوا القصف للحصول عليها.

تحت مجموعة من درجات السلم ذات الخطوات الحادة، بعيدا قدر الإمكان عن الشظايا المتطايرة، القصف، ورصاصات القناص، هناك مكتبة سرية كبيرة بإضاءة خافتة، مدفونة تحت بناء دمره القصف، تقدم التعليم والأمل والوحي للعديد من الناس في مدينة داريا المحاصرة، في ريف دمشق الغربي، بحسب تقرير نشره مايك تومسون في صحيفة BBC.

أنس أحمد، طالب سابق في كلية الهندسة المدنية، وهو أحد مؤسسي المكتبة، يقول: “رأينا أنه من الحيوي أن نأسس مكتبة جديدة لنتابع تعليمنا، ووضعنا الكتب في القبو كي نكون بمأمن من القصف والقذائف التي تنهال على داريا.”

بدأ الحصار على مدينة داريا من قبل قوات النظام السوري قبل أربعة أعوام مضت، ومنذ ذلك الوقت، يقوم أنس ورفاقه المتطوعين ممن تركوا دراستهم بسبب الحرب، بجمع أكثر من 14 ألف كتاب تقريبا، عن كل موضوع قد يخطر في البال.

وفي نفس الفترة، قتل أكثر من 2000 شخصا في داريا معظمهم مدنيون، إلا أن هذا لم يوقف أنس ورفاقه من أن يجوبوا الشوارع المدمرة للبحث عن كتب لرفوف مكتبتهم.

يقول أنس: “في أغلب الأحيان نحصل على الكتب من البيوت التي دمرت بفعل الصف، ومعظم هذه الأماكن قريبة من خط النار، لذا فإن جمعهم خطير للغاية.”

ويتابع: “علينا أن نراوغ القناص بالاختباء خلف الدمار، وأن نكون حذرين جدا لأن القناص يلاحقنا بمنظاره، متوقعا الخطوة التالية التي سنقوم بها.”

تبدو فكرة المخاطرة بحياتهم لجمع الكتب غريبة للوهلة الأولى، لكن أنس يقول إنها تساعد المجتمع بكل أنواع الطرق، فالمتطوعين الذي يعملون في المشافي الميدانية، كثيرا ما يستخدمون الكتب ليأخذوا النصيحة عن كيفية معالجة الجرحى والمرضى، والأساتذة غير المدربين يستخدمونها لتساعدهم في إعداد صفوفهم، وأطباء الأسنان الطموحين يغزون رفوف المكتبة للتعلم أكثر عن حشوات الأسنان واقتلاعها.

حوالي 8000 من سكان داريا من أصل 80 ألف هربوا من هناك، ولا أحد يستطيع المغادرة بعد الآن.

تتساقط القذائف والبراميل المتفجرة على مدينة داريا منذ خرق الهدنة المؤقتة في أيار الماضي، ولنفس السبب فإنه من المستحيل دخول الصحفيين إلى داريا، لذا فقد قمنا بالمقابلات عن طريق السكايب، وكان حديثنا يتقطع باستمرار بسبب أصوات الانفجارات.

يخشى أنس ورفاقه من استهداف المكتبة من قبل قوات النظام السوري، لذا كان موقع المكتبة سري.

وبما أن المكتبة تقع في مكان خطر لا يمكن للأطفال الوصول إليه، فإن الطفلة “إسلام” أخبرتني انها تقضي معظم وقتها داخل المنزل، تلعب بألعابها، وتقرأ كتبا وصلتها من المكتبة لتتجاهل آلام الجوع في معدتها.

تقول إسلام بأنها لا تعرف سبب إراقة الدماء من حولها: “أجلس وحيدة، أراقب الدمار، وأفكر: لماذا يقصفون هذا المكان؟ وأحيانا أسمع بموت أحدهم بسبب إصابته البليغة وأسأل نفسي: لماذا مات؟ ماذا فعل كي يستحق الموت؟ لا أعلم.”

فقط طفل واحد بإمكانه زيارة المكتب يوميا، لأنه يعيش بجوارها، وبالنسبة لأمجد، 14 عاما، فإن مكان المكتبة أأمن من التواجد على سطح الأرض في الأعلى، ومع مرور الوقت، حماسه للمكان أكسبه لقب “أمين مكتبة”.

في إحدى مكالمات السكايب، أخبرني أنس أنه وكما أن المكتبة هي مصدر علمي للأطباء والمعلمين؛ فإن كثيرا من الناس يقرأون الكتب بدافع الشغف للقراءة فقط. ومعظم الكتب التي يقرؤونها هي لكتّاب عرب معروفين، كالشاعر والمسرحي “أحمد شوقي” المعروف بأمير الشعر، ويظهر أيضا حماس مفاجئ لقراءة كتب مترجمة لأدباء غربيين معروفين.

عبد الباسط الأحمر، طالب سابق في منتصف العشرينات، يقول: “قرأت كتبا لكتّاب فرنسيين، ولكن العمل المسرحي المفضل لدي هو (هاملت).”

ويتابع: “أسلوب شيكسبير الكتابي جميل ببساطة، فهو يصف كل تفصيل دقيق بصورة حيّة، وكأني أتابع ما أقرأه على شاشة السينما، وكي أكون صادقاً، بدأت أصبح مهووسا بمسرحية هاملت، والتي بدأت بقراءتها أثناء العمل ولم أستطع التوقف.”

ويقول أنس مؤس المكتبة: “أؤمن أن العقل كالعضلات، والقراءة ستجعله أقوى، فعقلي المثقف يغذي روحي أيضا، والمكتبة أعادت لي حياتي، فأنا ألتقي بمن هم أكثر نضجا مني وأتعلم منهم”.

ويضيف: “كما الجسد يحتاج الطعام، فإن الروح تحتاج الكتب.”

واتضح أن مقاتلي الجيش الحر في داريا، وبالرغم من مهمتهم الشاقة في حماية المدينة، هم قارئون نهمون.

عمر أبو أنس، طالب سابق ومقاتل حاليا في صفوف الجيش الحر، يقول: “أقسم أن للمكتبة مكان في قلوبنا، وفي كل مرة تسقط قذيفة بالقرب من المكتبة، نصلي لها.”

في كل مرة يذهب بها عمر للقتال على الجبهة، يقضي وقتا طويلا في المكتبة قبل ذلك، الكتاب بيد، والبندقية بيد أخرى.

ويقول: ” في قلب المعركة، لدي ما أسميه مكتبتي الصغيرة، وهي مجموعة كتب أجلبها معي وأضعها هناك، وأقرأ لمدة 6 أو 7 ساعات يوميا.”

الكثير من رفاق عمر لديهم أيضا مكتبتهم الصغيرة على الجبهات، حسب قوله، ويضيف أنه تقريبا في كل نقطة دفاع، والتي تبعد ما يقارب 50 متر عن بعضها البعض، ستجد هناك مجموعة كتب.

“على سبيل المثال، عندما أنهيت قراءة كتاب، توجهت على أحد الرفاق على خطوط الدفاع واستبدلت كتابي بكتابه الذي قرأه هو أيضا، وهذه طريق رائعة لتبادل الأفكار وليس فقط الكتب”.

لسوء الحظ، المقاتلين في داريا لم يعد لديهم هذا الوقت للقراءة، بعد تقدم النظام مؤخرا وسيطرته على المناطق الزراعية المحيطة بالمدينة.

ويخبرنا عمر أن وجود المكتبة يساعد على شد عزيمة أهل المدينة، يقول: “الكتب تحفزنا على الاستمرار، قرأنا في التاريخ كيف أدار الجميع ظهرهم لأمم مظلومة، وما زالوا يفعلون ذلك حتى الآن، نستطيع أن نكون أمة حرة، والكتب التي تقرأها ستساعدنا على ذلك.”

راديو روزنة،

———————————-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى