أبحاث

فتح آفاق جديدة: العدالة الانتقالية في سوريا/أنور البني

افتتاحية

لقد شهد العالم تم إنشاء أكثر من 40 لجنة حقيقة منذ عام 1983. وقد كان لعمليات العدالة الانتقالية عاملان مشتركان. الأول هو عدم الملاءمة: فهم لم ينجحوا دائمًا في تحقيق العدالة للضحايا ، أو محاكمة المجرمين ، أو بناء السلم الأهلي المستدام. والثاني أن العديد جاءوا إما بموجب قرار دولي أو بقرار وتدخل من دول أخرى. علاوة على ذلك ، بدأت معظم هذه التجارب بعد انتهاء أزمات البلدان ، مما أتاح الوقت لتدمير الأدلة وهروب المجرمين. وبهذه الطريقة ، أصبحت عمليات العدالة الانتقالية أقل تأثيرًا وأكثر محدودية.

في حالة سوريا ، تم حظر الطرق المعتادة لتحقيق العدالة ، مثل اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية (ICC) أو إنشاء محكمة. كما تم عرقلة إمكانية التوصل إلى توافق سياسي حول قضية المساءلة ، وبالتالي لم يترك أي فرصة لحل سياسي لضمان العدالة للضحايا. وقد ألهم هذا الضحايا وممثليهم للجوء إلى الولاية القضائية العالمية في العديد من البلدان الأوروبية (خاصة ألمانيا) من أجل بدء إجراءات العدالة. نادرًا ما تم اتباع هذا المسار من قبل بنتائج مهمة.

شاركت في ورشة عمل مركز بروكنجز الدوحة (BDC) حول الابتكار في العدالة الانتقالية في آذار / مارس 2020. كانت هذه الورشة فرصة لشرح ما تم تحقيقه فيما يتعلق بالعدالة في سوريا ، ولمشاركة هذه التجربة مع المنظمات المعنية بالعدالة الانتقالية ، و لتبادل الخبرات حول المحاكمات وقنوات العدالة الانتقالية الأخرى ، وخاصة تخليد الذكرى ، والتطوير القانوني ، وبناء السلام. ما تم إنجازه حتى الآن من خلال المحاكمات وإحياء الذكرى (بما في ذلك الوثائق والمعارض والأفلام والصور) لم يكن ليتحقق لولا الشتات السوري وجهوده. الأبطال الحقيقيون هم الضحايا ، وبعضهم ما زالوا في مناطق سيطرة النظام ، الذين قدموا شهاداتهم رغم الآلام الشخصية والمخاوف على سلامتهم وسلامة أسرهم ،

ما الذي حققته عملية العدالة الانتقالية في سوريا؟

لقد حققت عملية العدالة الانتقالية في سوريا حتى الآن عددًا من الانتصارات. وتشمل هذه 4 قضايا رفعت في ألمانيا ، وواحدة في النمسا ، وواحدة في السويد ، وواحدة في النرويج ، استهدفت 60 مسؤولاً رفيع المستوى في الأجهزة العسكرية والأمنية ، بينهم الرئيس السوري بشار الأسد. وقد اتُهم هؤلاء المسؤولون بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ، بما في ذلك الاعتقال التعسفي ، والاختفاء القسري ، والتعذيب ، والموت بسبب التعذيب ، وإخفاء الجثث بشكل منهجي وواسع النطاق في مقابر جماعية غير معلومة.

كما تم رفع قضية إلى المدعي العام الفرنسي بشأن المسؤولين عن التعذيب في مديرية المخابرات الجوية السورية بسبب مقتل شخصين سوريين وفرنسيين مزدوجي الجنسية تحت التعذيب في أحد مراكز الاحتجاز. وفقًا لقوانين الولاية القضائية العالمية في فرنسا وألمانيا ، صدرت عدة أوامر اعتقال ، على الرغم من أن المشتبه بهم كانوا ولا يزالون في سوريا. وورد أن هذه المذكرات شملت علي مملوك رئيس جهاز الأمن الوطني. جميل حسن رئيس المخابرات الجوية. وعبد السلام محمود رئيس فرع التحقيق بمديرية المخابرات الجوية.

في ألمانيا ، تم اعتقال ضابطي أمن. كان أنور رسلان عقيدًا مسؤولاً عن قسم التحقيق في أهم فرع لأمن الدولة في سوريا (الفرع 251 أو فرع الخطيب) ، وكان إياد الغريب ضابطًا في المخابرات في الفرع نفسه. انبدأت المحاكمة العلنية التاريخية للضباط في 23 أبريل 2020 في مدينة كوبلنز. كما تم اعتقال طبيب كان يقوم بتعذيب المعتقلين في مستشفى حمص العسكري في ألمانيا.

هناك أكثر من 80 تحقيقا مفتوحا بشأن الأشخاص المشتبه في انتمائهم لجماعات مسلحة أو إرهابية في سوريا. في حين أن معظم هذه التحقيقات تجري في ألمانيا ، فإن عددًا منها يجري أيضًا في السويد وهولندا وفرنسا. هناك أيضًا العديد من التحقيقات المفتوحة في ألمانيا وفرنسا والسويد وهولندا والنمسا وسويسرا والنرويج بشأن أعضاء النظام السوري المتهمين بارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية والذين يعيشون في أوروبا كلاجئين أو مقيمين. وشملت الاعتقالات المستمرة أفرادا مثل إسلام علوش ، المتحدث الرسمي باسم جيش الإسلام في الغوطة (المعتقل في فرنسا). في ألمانيا وحدها هناك أكثر من 25 محاكمة علنية ضد أعضاء في تنظيمات مثل تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة ، وكذلك الجماعات المسلحة الأخرى ، لارتكابهم جرائم حرب. حُكم على عدد من الأفراد بالسجن المؤبد.

ملامح مميزة للحالة السورية

تمثل عملية العدالة الانتقالية في سوريا خطوة كبيرة إلى الأمام للتاريخ العالمي للعدالة الانتقالية وكيفية تحقيقها. تتمثل إحدى السمات الرئيسية للقضية السورية في أن عملية العدالة الانتقالية بدأت أثناء النزاع ، وليس بعد انتهائه. لا تزال الجرائم تُرتكب ، والأدلة وفيرة ، بفضل التوثيق المذهلحركة. هذا مهم لأن عمليات العدالة الانتقالية ، تاريخيًا ، قد تأخرت ، واختفت الأدلة ، وتم إخفاؤها ، أو إتلافها ، وتوفي الضحايا والشهود أو رحلوا ، مما يجعل الذاكرة التفصيلية الكاملة مستحيلة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الطبيعة المطولة لهذه العمليات قد حرمت من جدوى وفائدة تطبيق العدالة للضحايا وغيرهم. في بعض الأحيان ، كان حتى المجرمين أنفسهم جزءًا من آليات العدالة الانتقالية ؛ عندما يحدث هذا ، فإنه يمثل المدى الكبير من المهزلة وتجاهل قيمة العدالة.

ومن السمات البارزة الأخرى للقضية السورية أن عملية العدالة الانتقالية بدأت بإرادة وقرار الضحايا أنفسهم. وهذا ما يميز الحالة السورية عن غيرها التي بدأت بقرار دولي أو قرار من دول نتيجة انتصار أو تسوية واتفاق. لهذا السبب ، فإن تأثير السياسة على عمليات العدالة الانتقالية السورية وتوجهها محدود ، إن لم يكن غائبًا. في الواقع ، من المرجح أن تتم عمليات العدالة دون موافقة السياسيين وضد إرادتهم. في السابق كانت إرادة الدول تحدد مسارات ومخرجات وحدود العدالة الانتقالية ، فيما تجاوز ما تحقق في الوضع السوري أي حدود أو قيود للدولة.

في سوريا ، العدالة نفسها هي التي تضع الحدود ، وتفرض السياسة والسياسيين ، وتحدد الحلول المتوقعة للأزمة. وهذا يشمل منع المجرمين من أن يصبحوا جزءًا من أي عملية سياسية أو في المستقبل ؛ بمعنى آخر ، من كان جزءًا من المشكلة لن يكون جزءًا من الحل. يتناقض هذا مع التجارب السابقة للعدالة الانتقالية ، حيث قام السياسيون ، وأحيانًا المجرمون أنفسهم ، بتحديد حدود العدالة ودورها ومسارها. تضمنت العملية حتى الآن إصدار الإنتربول لأوامر توقيف دولية ضد المجرمين المشتبه بهم الذين لا يزالون يؤدون واجباتهم رسميًا في المناصب العليا في التسلسل الهرمي للسلطة الأمنية والعسكرية في سوريا. كما تضمن محاكمة علنية لشخصيات بارزة متهمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ،

إن مسار العدالة الانتقالية طويل ومعقد ، وفيه قنوات عديدة ، والبدء في قناة واحدة بالتأكيد لا يضمن التقدم في قنوات أخرى. على سبيل المثال ، لا يمكن أن تكون محاكمة المجرمين بديلاً عن توفير التعويضات وإعادة التأهيل للضحايا ، ولا يمكن أن تكون بديلاً عن إعادة هيكلة القوانين بطريقة تضمن عدم إمكانية ارتكاب مثل هذه الجرائم مرة أخرى. لكن المؤكد أنه لا يمكننا الحديث عن العدالة الانتقالية قبل أن نحاسب المجرمين أولاً وقبل كل شيء ومعاقبتهم. لا يمكن أن تكون التعويضات والنصب التذكارية ومنع تكرار الجرائم شكلاً من أشكال العدالة الانتقالية إذا كان المجرمون أنفسهم لا يزالون طليقي السراح ويمكن أن يكونوا جزءًا من المستقبل. القيام بذلك سيكون أقرب إلى إبقاء الفحم يحترق تحت الرماد ،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى