منوعات

أفضل 10 دول في تعليم البالغين: كندا في الصدارة… وغياب عربي

 

 

يلتحق المزيد من الأميركيين بالجامعة أكثر من أي وقت مضى، لكن على رغم المعدّلات القياسية لالتحاق الطلاب بالجامعة، تستمر الولايات المتحدة في التدهور خلف أمم أخرى.

تهيمن المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة سنوياً على تصنيفات أفضل الجامعات في العالم، 8 من أفضل 10 جامعات في العالم تقع في الولايات المتحدة الأميركية، لكن على رغم امتلاكها أفضل المعاهد التعليمية في العالم، تصنفها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCED، في المرتبة السادسة في ما يتعلق بتعليم البالغين.

حدّدت منظمة التعاون الاقتصادي مستوى تعليم البالغين في الدولة بالقياس إلى نسبة الأفراد بين سن الـ25 حتى الـ64 ممّن أكملوا دراستهم الجامعية في شكل دبلومة من عامين أو أربعة أعوام أو برامج للتدريب المهني.

وهذا ترتيب الدول العشر الأعلى تعليماً في العالم:

 

10-  لوكسمبورغ: 42.86 في المئة

 

9- النرويج: 43.02 في المئة

 

8- فنلندا: 43.60 في المئة

 

7- أستراليا: 43.74 في المئة

 

6- الولايات المتحدة: 45.67 في المئة

 

5- المملكة المتحدة: 45.96 في المئة

 

4- كوريا: 46.86 في المئة

 

3- إسرائيل: 49.90 في المئة

 

2- اليابان: 50.50في المئة

 

1- كندا: 56.27 في المئة

 

تترأس كندا القائمة كالدولة الأعلى تعليماً في العالم. فوفقاً لمنظمة التعاون، 56 في المئة من البالغين في كندا حصلوا على تعليم ما بعد المرحلة الثانوية. قال رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو” أثناء المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عام 2016، إن تعليم الكنديين هو أهم موارد الدولة.

قال ترودو: “نحتاج التعليم لكي نُمكّن الناس من التعليم والتفكير والتكيّف. مواردنا الطبيعية مهمّة، وسوف تبقى كذلك دائماً. لكن الكنديين يعلمون أننا لكي ننمو ونزدهر، يجب ألا نعتمد على ما يستقر أسفل أقدامنا، بل على ما يوجد بين آذاننا”.

تأتي بعد كندا دول ذات نسبة تعليم مرتفعة مثل اليابان وإسرائيل وكوريا.

تأتي الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة السادسة في قائمة منظمة التعاون الاقتصادي. فوفقاً للمنظمة، 45.7 في المئة من البالغين الأميركيين بين الـ25 حتى الـ64 أكملوا تعليم ما بعد الثانوية في شكل دبلومة من عامين أو أربعة أعوام أو برنامج للتدريب المهني. يقدّر مركز الإحصاء الأميركي أن 33 في المئة من الأميركيين البالغين يحملون درجة البكالوريوس أو أكثر.

هذا المقال مترجم عن موقع cnbc.com ولقراءة المقال الأصلي زوروا الرابط التالي

https://www.cnbc.com/2018/08/30/the-10-most-educated-countries-in-the-world.html

 

درج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى