منوعات

كيف تختار النبيذ المناسب لوليمة شرق أوسطيّة؟

 

 

بغضّ النظر عن تعريفك لحدود الشرق الأوسط جغرافياً، فهو لا يمثّل ثقافة ينتشر فيها شرب النبيذ كما في الثقافتين الفرنسية أو الإسبانية مثلاً. صحيحٌ أن لبنان وتركيا لديهما تقاليد تاريخية لصناعة النبيذ، لكن هذا لا يصح في حالة مصر، ولا الأردن أو باقي الدول العربية. ومع ذلك، فإن الطعام الشرق أوسطي يتناسب بشدة مع النبيذ، فهو متبل ببراعة ويحوي قدراً معقولاً من اللحم المشوي الذي يصلح مع النبيذ.

لبنان أحد المناطق الرئيسية لمحبّي النبيذ. كونه حامية فرنسية سابقة، فإن العنب الذي يُزرع فيه ـــ كعِنب شيراز (syrah) وغريناش (grenache ) وسينسو(cinsault)، بالإضافة إلى كمية معقولة من الكابرنيه سوفينيون (cabernet sauvignon) على رغم جو لبنان الدافئ ـــ مشابه للعنب الذي يُزرع في جنوب فرنسا، وبالتالي فإن الأنواع التي تُزرع في مناطق أخرى ستُناسب كذلك الأطعمة اللبنانية، ويمكن أن يُصنع منها نبيذ وردي ونبيذ أحمر على حد سواء.

فإذا كان مخزونك الصيفي قد أوشك على النفاذ، اتّجه إلى متجر ويتروس واشتري زجاجتين من روزيه دي بالتَزار (Rosé de Balthazar ) (%12.7)، والآتي بالقرب من مدينة قرقشونة الفرنسية. يبلغ سعر الزجاجة 6.99 جنيهاً استرلينياً، وهو مبلغ مناسب، ويقلّ ببضع جنيهاتٍ عن معظم أنواع النبيذ الوردي الآتية من منطقة بروفِنس الفرنسية.

بالنسبة إلى دولة ذات مناخٍ حار، فإن النبيذ التركي ساحرٌ حقاً، إذ تجد في تركيا النبيذ الأبيض المُبهر(أنصحك بنبيذ عنب النارينس الأبيض narince)، بالإضافة إلى بعض النبيذ الأحمر المحلي، واللاذع بشكلٍ مُغرٍ، وإن وُجد بأسماء ربما تكون غير مألوفة مثل بوغازكيري (boğazkere) وأوكوزغوزو (öküzgözü) و كاليسيك كاراسي (kalecik karası).

ثم هناك جورجيا التي لا تعتبر نفسها جزءاً من المنطقة، لكن نبيذها يُناسب بشدّة الأطباق الشرق أوسطية. أنصحك بالنبيذ البرتقالي المصنوع من عنب كيسي (kisi) وعنب ريكاتستيلي (rikatsiteli)، والنبيذ الأحمر المصنوع من عنب سابيرافي (saperavi) (ستجده في محلات أودبينز Oddbins، بالإضافة إلى amber winebelow).

أما اليونان، وإن كانت لا تقع في الشرق الأوسط أيضاً، فطعامها يشبه طعام الشرق الأوسط كثيراً. فأي نبيذ يناسب المقبلات اليونانية سيناسب كذلك مقبلاتٍ كالفَلافِل والبابا غنّوج. ومُجدداً، ستجدُ هناك النبيذ الأبيض الخلاب ـــ ربما سمعت عن نبيذ أسيرتيكو assyrtiko ذي الطعم المنعش والحامض ـــ وكذلك أنواع من النبيذ الأحمر الداكِن الدُخّاني المثير مثل أجورجيتيكو agiorgitiko وشينومافروxinomavro.

ولكن المخيّب للأمل أن هذه الأنواع من النبيذ، رغم أنها توفر تَنَوّعاً مُوَفّقاً يختلف عن الأنواع المعروفة والشائعة من النبيذ كـ سوفينيون بلانك sauvignon blanc ومالبِك malbec، فإنك تجد القليل من المتاجر والتُجّار في الشوارع الرئيسية ممّن يحتفظون بأي كميات منها، وإن وُجِدت، فستجدها بأسعار مرتفعة لقلّة الكميات التي تُصنع بها.

لكنك تستطيع استبدالها بسهولة بنبيذ ذي أسعار أنسب من مناطق أخرى على البحر المتوسّط مثل جنوب فرنسا وأسبانيا وجنوب إيطاليا. فإن نبيذاً جيداً من ماركة côtes du rhône، مثل Vaison la Romaine اللذيذ والذي أدرجه موقع Majestic للتو (بقيمة 8.99 جنيهاً استرلينياً في عرض ميكس سيكس) سيؤدّي المهمة ببراعة.

أربع زجاجات تناسب الطعام الشرق أوسطي:

ثيميوبولوس مالاجوزيا (2017 Thymiopoulos Malagouzia)

£10 من متاجر Marks & Spencer تركيز 12% نبيذ أبيض يوناني، منعش وليموني، لتستمتع به مع المقبلات.

Domaine des Tourelles Rouge 2014

9.50 جنيه إسترليني في متاجر Priory Wine و 12.50 جنيه إسترليني في متاجر Talking Wines بمدينة cirencester تركيز 14%

مزيج من عنب كابرنيه و شيراز و سينسو. لذيذ مع اللحم المشوي

Vita Vinea Kisi Amber 2016

22 جنيه إسترليني في متاجر Oddbins تركيز 13%

نبيذ جورجي جامح، لكن خلاب ومناسب الميالين للمغامرة. يناسبه أن يشرب مع الباذنجان

Domodo Negroamaro 2017

7.99 جنيه إسترليني في متاجر Majestic ( في عرض ميكس سيكس) تركيز 12%

نبيذ أحمر داكن، كثيف ولاذع، من مدينة بوليا . مثالي مع لحم الضأن

فيونا باكت

هذا المقال مترجم عن موقع صحيفة The Guardian ولقراءة المقال الأصلي زوروا الرابط التالي

https://www.theguardian.com/food/2018/sep/21/how-to-pick-the-right-wine-for-a-middle-eastern-feast

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.