مقالات

شيزوفرينيا ثقافية/ مريم مشتاوي

كتب مارسيل خليفة منذ أيام على صفحته في «فيسبوك»:

إلى آلاء صلاح

على عرق العاصفة

أصدق أجمل أعمق أبعد أصفى أعلى نشيد

يا أهلنا في الأقاصي في السودان الحبيب

خذونا معكم إلى الحرية

شمسكم افترست كل النجوم.

ما علينا بركاكة النص المكتوب، وبالشمس التي تفترس النجوم، وأفعال التفضيل المتكاثرة بمياعة مفرطة.

المهم هو تعاطف مارسيل خليفة مع الشعب السوداني الجميل الثائر ضد الاستبداد. ولا شك أن موقفه هذا أصيل وإنساني بامتياز. ولكن! ولا بد من لكن هذه!

أين كان منشد الأغنية الثورية والسياسية الجميلة مما جرى في سوريا من فظائع اتفق كثيرون على أنها من أبشع فظائع عصرنا الحالي؟ لماذا لم يرفع الصوت احتجاجاً على زج عشرات السوريات، أخوات آلاء صالح، في سجون بشار الأسد. ما الفرق بين منشدة الشعب السوري الفنانة الراحلة فدوى سليمان وآلاء صالح؟ بين «كنداكة السودان» والناشطة الحقوقية رزان زيتونة، وطل الملوحي وإيمان زيادة، وصبا العبدلي، وناديا الأحمد، المغيبات منذ سنوات في أقبية النظام السوري، والفنانة الراحلة مي سكاف؟

لماذا لم نسمع له صوتاً محتجاً، ولو لمرة واحدة، على استخدام البراميل المتفجرة التي كانت تتساقط كالمطر صباح مساء على رؤوس الناس الأبرياء، القابعين في بيوتهم؟ لماذا لم يقل شيئا عن الآلاف الذين شردوا في كل أنحاء الأرض، ومنهم عشرات الكتاب والفنانين، زملاؤه في المهنة؟

الفنان الملتزم، الذي استمد شهرته التاريخية من انحيازه لعدالة القضية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي البغيض خذل أبناء مخيم اليرموك الفلسطيني، الذين شردهم النظام السوري ودمر منازلهم.

السؤال الأكبر: كيف يتعاطف فنان مع شعب مضطهد دون شعب مضطهد آخر؟

أم أن هناك طاغية بعسل وطاغية آخر ببصل؟

لقد شهد تاريخنا العربي الحديث، للأسف، عدداً كبيراً من المثقفين الذين يقولون شيئاً ويفعلون شيئاً آخر. يكتبون وينشدون عن الحياة والحرية والجمال، ويمجدون الطغاة في الوقت نفسه، من دون أن يشعروا حتى بتناقض مواقفهم، أو يدينون هذا الطاغية، لكنهم يتغنون بطاغية آخر.

كان بعض المثقفين السوريين ضد بشار الأسد وفي الوقت نفسه مع صدام حسين، ونرى قسماً من المثقفين العراقيين الذين ناضلوا ضد صدام حسين وتعذبوا وتغربوا، يتعاطفون الآن مع بشار الأسد. مرة أخرى، كيف يمكن أن يكون المثقف أو الفنان ضد طاغية بلاده ولكنه يؤيد طاغية آخر؟

ولنصغ السؤال بشكل آخر: كيف يمكن أن نتعاطف مع مضطهدي نظام ما، ونغض السمع والبصر، وبالتالي وجداننا الإنساني ورسالتنا الفنية والثقافية، عن مضطهدي نظام آخر؟!

لا يمكن تفسير ذلك إلا بغياب المنظومة الفكرية والثقافية والإنسانية المتماسكة، التي لا يمكن تقسيمها، فنطبقها هنا، ونتجاهلها هناك.

إنها، بكلمات أخرى، شيزوفرينا ثقافية وفكرية أنتجت انفصاماً شبه كامل بين كلماتنا الجميلة وأفعالنا الشنيعة.

وهذه الشيزوفرينيا، كما يبدو، مرض شائع عند قسم كبير من فنانينا وكتابنا ومثقفينا للأسف.

كاتبة لبنانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى