مقالات

وجادلهم: بالحسنى أم بالسفود؟/ صبحي حديدي

في كتابه الموسوعي «المساجلات والمعارك الأدبية»، الذي صدرت طبعته الأولى سنة 1959، يسرد الأديب والناقد المصري أنور الجندي تفاصيل 57 معركة، في ميادين الفكر والتاريخ والحضارة» كما يشير عنوان الكتاب الفرعي؛ شارك فيها عدد كبير من أبرز كاتبات وكتّاب العربية خلال النصف الأوّل من القرن العشرين. بين هؤلاء نعدّ أمثال اسماعيل مظهر، أنستاس الكرملي، أمين الخولي، أحمد أمين، توفيق الحكيم، رشيد رضا، طه حسين، ساطع الحصري، شبلي شميل، فيليب حتي، محمد كرد علي، عائشة عبد الرحمن، سلامة موسى، عباس محمود العقاد، محمد مندور، لويس عوض، لطفي السيد، مصطفى عبد الرازق، نازك الملائكة…

قضايا الخلاف، حسب تصنيف الجندي، دارت حول 1) اللغة، بين الفصحى والعامية، والكتابة بالحروف اللاتينية، وإصلاح النحو والبلاغة؛ و2) معارك الأدب العربي، من حيث النثر الفني في القرآن، والشعر الجاهلي، و«الأدب المهموس»، وشعراء النصرانية في الجاهلية؛ و3) التاريخ، القديم منه والإسلامي والحديث، في محطات الفتنة الكبرى، وعروبة الفراعنة، والموقف من الفينيقية، والعثمانيين؛ و4) معارك التراجم، حول شخصيات المتنبي وابن خلدون ونساء النبي، والخلفاء الراشدين؛ و5) سجالات الفكر والحضارة، حول العلاقة بين العلم والدين، ومستقبل الثقافة، والنظرية المادية، والاستشراق، والأصالة والحداثة، والتغريب والغزو الفكري…

حصيلة هذه المعارك أسفرت عن، أو كانت في خلفية صدور، عدد من المؤلفات الهامة والمحورية؛ مثل أعمال طه حسين («الفتنة الكبرى»، «على هامش السيرة»، «مستقبل الثقافة»، «في الشعر الجاهلي»، «فلسفة ابن خلدون»)؛ وإسماعيل أدهم، في «لماذا أنا ملحد»؛ وسلامة موسى، في «البلاغة العصرية واللغة العربية»، وبنت الشاطئ، في «نساء النبي»؛ ومحمد أحمد خلف الله، في «الفن القصصي في القرآن»؛ وسواها. ورغم أنّ الجندي ينتهج التحفظ، أو المقاربة المحافظة، إزاء الكثير من القضايا التي دارت حولها المعارك (خاصة مسائل تطوير اللغة العربية، وقراءة التاريخ الإسلامي، والمناهج النقدية الغربية، وما يطلق عليه صفة «الشبهات» إجمالاً)؛ فإنه، في نهاية المطاف، يعرض للخلافات بمقدار غير قليل من الموضوعية والحياد والتجرّد، وذلك بالتضافر مع إبداء رأيه وتبيان قناعاته.

ثمة، بالطبع، سجالات أخرى حول مسائل عديدة، سياسية وفكرية وثقافية، شهدها النصف الثاني من القرن العشرين؛ خاصة حول الالتزام في الأدب، والنظرة المادية إلى التراث، واستقبال أو رفض تيارات فلسفية مثل الوجودية والألسنية والبنيوية والتفكيكية؛ وهذه نحت، في الإجمال، منحى إعادة ترجيع أصداء المعارك ذاتها كما دارت في الغرب، وإنْ كان بعضها وصل إلى الساحة العربية متأخراً، أو ثارت حوله السجالات بعد أن طُويت في مواطنها الأصلية. ومن الواضح أنّ انحسار هذه الظواهر في العقود الأخيرة راجع إلى أسباب عديدة، لعلّ أبرزها تغوّل أنظمة القمع والاستبداد، وتراجع مناخات الاختلاف ضمن التعدد، وهيمنة الفكر الواحد والأحادي والمطلق، وانحطاط المنابر والمؤسسات التي كانت تتكفل باحتضان السجالات، وتراجع الحريات العامة والمدنية بصفة إجمالية…

هنالك، إلى هذا، طراز خاصّ من المعارك الثنائية التي تضع كاتباً في وجه آخر، حول مسائل شخصية أو أخرى تخصّ الجمهور العريض؛ لكنّ آثارها، وما تفرزه من آراء وآراء مضادة، سرعان ما تدخل في الحيز العريض وتشكل قضية في ذاتها، أو تفرز هذا التفريع أو ذاك ضمن خلاصات أكثر تشعباً. هنالك، في النطاق العربي والعصور الحديثة، المعركة بين المفكر المصري حسن حنفي والمفكر المغربي محمد عابد الجابري، حول الدين والدولة والعلمانية والليبرالية والحداثة؛ وقبلها اندلعت معركة، أكثر شراسة في الواقع، بين العقاد ومصطفى صادق الرافعي، حول كتاب الأخير «إعجاز القرآن»، حيث بلغ تبادل الشتائم مستوى الاتهام بالسرقة الأدبية والوصم بخفافيش الأدب والتهديد بوضع الخصم على السفود!

هذا الطراز من المعارك الثنائية شهدته الثقافة الغربية، من باب أولى بالطبع ونظراً لهوامش حرّية التعبير الأوسع، بين جون كيتس، ضدّ لورد بايرون؛ تشارلز ديكنز، ضدّ وليم ثاكري؛ مارسيل بروست، ضدّ جان لورين؛ ألبير كامو، ضدّ جان ــ بول سارتر؛ إرنست همنغواي، ضدّ وليم فوكنر/ والاس ستيفنز/ سكوت فتزجيرالد؛ ديريك ولكوت ضدّ ف. س. نايبول؛ غور فيدال، ضدّ نورمان ميللر؛ ثمّ غابرييل غارسيا ماركيز ضدّ ماريو فارغاس يوسا؛ على سبيل الأمثلة فقط (للراغب في المزيد، يُنصح بكتاب ريشارد برادفورد «أدباء خصوم»). الذروة في الشراسة انفرد بها سلمان رشدي، صاحب «العار» و«أطفال منتصف الليل» و«آخر حسرات المغربي»؛ في معركته مع جون لوكاريه، صاحب روايات التجسس ذائعة الصيت، ومبتدع شخصية الجاسوس الغربي الظريف جورج سمايلي. «أنت جاهل أمّي، وحمار مغرور، وحليف لأعداء الحرية»، كتب الثاني عن الأوّل؛ و«عار عليك! أنت ممجّد لذاتك، ومتغطرس، واستعماري»، ردّ رشدي. المعركة بدأت سنة 1997، على صفحات الـ«غارديان» البريطانية، في قسم الرسائل، لكنّ تحرير الصحيفة لم يتردد طويلاً قبل نقلها إلى الصفحة الأولى؛ مع مانشيت خبيث يقول: «المراسلات الشيطانية»، نسبة إلى «الآيات الشيطانية»، رواية رشدي الأشهر.

جدالات قد تتخذ مسار الحوار بالحسنى، فلا تفسد للودّ قضية؛ أو تجرّد سيوف اللفظ وبنادق الكلام، فتنذر الخصم بالسفود. والأرجح أنّ الظاهرة، التي قد يعود تاريخها إلى أوّل الكلام والخصام، تحمل من الفائدة للجمهور المتابع أكثر بكثير مما يجنيه المتخاصمان من ربح أو خسران.

القدس العربي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى