مقالات

القوارير والأبوة الشعرية/ رشا عمران

ليس مستغرباً أنه، في زمن مجلة شعر، الشهيرة، نهاية خمسينيات القرن الماضي، لم يظهر اسم أية شاعرة عربية بين الرواد المؤسسين لحركة الحداثة الشعرية كما أرادتها جماعة المجلة. ظلت العراقية نازك الملائكة والفلسطينية فدوى طوقان والمصرية جليلة رضا، وهن الأشهر بين شاعرات تلك المرحلة، بعيداتٍ عن هذه التجربة، ربما لأنهن كن أقدم في السن قليلاً من مؤسّسي المجلة وحركتها الحداثية، كما أنهن لم يكن جذرياتٍ في حداثتهن، بل يمكن أن نطلق عليهن “إصلاحيات”، من حيث اشتغالهن على الوزن والتفعيل أكثر من الشغل على اللغة ومجازاتها وقدرتها على الدخول في الرمزية التي ميّزت شعراء جيل الستينيات العرب. أما الشاعرات اللبنانيات الأشهر تلك الفترة: إيتيل عدنان، وأندريه شديد، وناديا تويني، فقد كن خارج العالم العربي، ويكتبن بلغات أخرى. وحدها السورية، سنية صالح، كانت متفرّدة في لغتها وحساسيتها الشعرية، وكانت لتنافس شعراء مجلة شعر، من حيث لغتها وحداثتها المتخلية عن الاستعراض والتقليد. وعلى الرغم من أن سنية زوجة محمد الماغوط وشقيقة خالدة سعيد زوجة أدونيس، والثلاثة من مؤسّسي مجلة شعر، إلا أنها بقيت خارج دائرة هذه الحركة، كما لو أن حظراً وُضع على وجودها الشعري. ولم يتم إنصاف تجربتها إلا بعد سنوات من رحيلها. بينما بقيت شاعرة سورية متفرّدة أخرى، دعد حداد، في الهامش، حتى بعد رحيلها، قلما يُكتب عنها أو يذكرها أحد، على الرغم من فرادة لغتها وتجربتها وحياتها التي كانت تشبه فكرة الشعر في ذلك الزمن.

شكلت مجلة شعر سلطةً شعريةً أبوية، فقد كان مؤسّسوها، في أغلبيتهم، ينتمون إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي أسسه أنطون سعادة الملقب بالزعيم. وفكرة الزعامة كانت هي السائدة تلك الفترة، وهي ملازمة لكل الحركات القومية، فجمال عبد الناصر ما زال يلقب الزعيم. وهكذا بحيث يبدو لقب “الزعيم” مقدّسا، إذ فيه من الفكر الأحادي ما يجعل صاحبه يقترب من مرتبة الإله صاحب السلطة الأولى والعليا، وهي فكرةٌ بطريركيةٌ وسلطويةٌ في آن. الشعراء العرب الذين أسّسوا مجلة شعر تقمّصوا هذه السلطة. صارت حركتهم “زعيمة” شعرية، وصار كل منهم “زعيماً” شعرياً، له أتباعٌ ومريدون كثيرون، ولكل منهم نقاده الذين لا يرون أحدا سواه. هذه السلطة الثقافية الشعرية البطريركية جعلتهم يتعاملون مع الشاعرات من منطق الوصاية الأبوية التي تمنح الرضا للابنة على حُسن سلوكها، وحسن السلوك هنا كان الدوران في الفلك اللغوي الشعري نفسه. لهذا تم تهميش سنية صالح ودعد حداد، لأنهما تمرّدتا لغويا وشعريا. حتى محمد الماغوط الذي أعلن العصيان على حركة مجلة شعر، لاحقا، لم ينجُ من أحاديّته، وعمل على تهميش سنية صالح (زوجته) حتى بعد رحيلها. كانت الفحولة جزءاً من شخصيات شعراء تلك المرحلة. الفحولة الشعرية والثقافية التي ميّزت الغالبية العظمى من شعراء الستينيات، الفحولة التي استطاعت إقصاء الشاعرات إلى حد كبير، بحيث قلما يتذكّر القراء العرب شاعرة معروفة من ذلك الجيل.

إذا كانت تلك البطريركية قد ميّزت شعراء تلك المرحلة، لأسباب إيديولوجية في أغلبها، فإن من الغريب أن يستمر الحال نفسه مع الشعراء العرب، أقصد محاولة تجاهل الشاعرات وما يكتبن، أو محاولة إقصائهن عن المشهد النقدي أو حتى الانطباعي الشعري، على الرغم من تميّز شاعراتٍ كثيرات خلال العقدين الماضيين، وظهور أسماء وتجارب مهمة جداً ومختلفة وفارقة فعلاً. ظلت الأبوية الشعرية نحو الشاعرات موجودة، وبقوة، إذ لا يرى الشاعر العربي ما بعد الحديث في الشاعرات سوى “قوارير”، عليه الرفق بهن، لا شاعراتٍ مثل باقي الشعراء. وإذا ما أراد أحدهم الاستشهاد بأسماء الشعراء، أغفل الشاعرات، كأن لاوعيه الذي يرفض فكرة أن الأنثى يمكنها أن تكون شيئا آخر غير فكرته عنها يُقصي أسماء الشاعرات. أما الحديث عن الشعر “النسوي” فيتذكّر شاعرات العالم الأول، المنتحرات غالبا، وبما أنه لا وجود لشاعرة عربية انتحرت، فبلاد العرب خالية منهن حتما.

الغريب أن هذه الذكورية، أو الفحولة الجنسوية الحالية، تترافق مع لغة شعرية خالية من الفحولة، سيالة وسهلة ميزت غالبية كتاب قصيدة النثر الحاليين الذين استطاعوا التمرّد على جيل الستينيات في اللغة والمخيال والدفق الشعوري، ولكنهم ساروا على النهج نفسه، من حيث العلاقة مع الشاعرة الأنثى، وكأنها “خطىً كتبت عليهم”، ولن تحيد عن مسارها، ما لم تحدث ثوراتٌ اجتماعيةٌ مشابهةٌ للثورات السياسية الحالية، فالموروث يبدو أضخم بكثير من التنظير الذي يتقنونه عنه.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى